【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】
当前位置: 首页>الصين والعالم العربي>正文

الهجوم الاسرائيلي على اسطول المساعدات الدولي يثير موجة غضب دبلوماسي

Date: 03\06\2010No: 2010\PRS\ 2435

الهجوم الاسرائيلي على اسطول المساعدات الدولي يثير موجة غضبدبلوماسي

اثار الهجوم الاسرائيلي العنيف على اسطول المساعدات الدولية المتجه إلى قطاع غزة يوم الاثنين الماضي موجة من الغضب الدبلوماسي في شتى أنحاء العالم ..

الفلسطينيون غاضبون

بعد الهجوم اتهم الرئيس محمود عباس اسرائيل بمهاجمة اسطول الحرية "عمدا" لردع المجتمع الدولي من محاولة كسر الحصار الاسرائيلي المفروض على قطاع غزة منذ 3 أعوام...  وقال خبير بالجامعة الاسلامية في غزة إن تلك الخطوة من جانب اسرائيل تهدف لتحذير المجتمع الدولي لكي لا يتدخل في الحصار الاسرائيلي على غزة.

رفضت حركة المقاومة الاسلامية (حماس) اجراء محادثات غير مباشرة بين اسرائيل والفلسطينيين كانت قد بدأت بالفعل في مطلع مايو الماضي. وبعد الهجوم على اسطول المساعدات في المياه الدولية تنامت دعوات وقف كافة الاتصالات مع اسرائيل خاصة مع تزايد عدد الفلسطينيين الذين فقدوا الثقة في مصداقية اسرائيل. ويعتقد خبراء ان هذا الهجوم سيسبب المزيد من العقبات لعملية السلام المتعثرة اصلا بين الفلسطينيين والاسرائيليين. وتجدر الاشارة إلى ان حماس التي تسيطر على قطاع غزة لم تدع لاتخاذ أي رد فعل انتقامي عبر وسائل عنيفة بعد الهجوم الاسرائيلي. وقال محللون إن ما تسعى اليه حماس هو جذب اهتمام العالم من أجل الضغط على اسرائيل لرفع الحصار المفروض على غزة.

توتر العلاقات بين تركيا واسرائيل

كان رد فعل القادة والمواطنين الاتراك قوياازاء الهجوم الاسرائيلي العنيف على السفينة التركية التي كانت في مقدمة اسطول المساعدات والذي لقي خلاله مواطنون أتراك مصرعهم. وقامت تركيا باستدعاء سفيرها لدى اسرائيل بعد الهجوم واعلنت إلغاء 3 تدريبات عسكرية مشتركة مع اسرائيل.

وكان رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان في الخارج وقت حدوث الهجوم لكنه عاد للوطن على الفور وشدد على ان سلوك اسرائيل لابد أن يعاقب قطعا. وانتقدت وزارة الشؤون الخارجية التركية اسرائيل بشدة في بيان وقالت "إن هذا الانتهاك الخطير للقانون الدولي قد يضر بشدة بالعلاقات الثنائية". ظلت تركيا لفترة طويلة احد أقرب حلفاء اسرائيل وكانت أول دولة اسلامية تعترف بوجود اسرائيل في عام 1948.

ولكن العلاقات بين البلدين توترت منذ نهاية عام 2008 عندما شنت اسرائيل هجومها الشامل على غزة الذي حمل اسم عملية "الرصاص المصبوب" ثم ادى الهجوم على اسطول المساعدات الدولية لمزيد من التدهور في العلاقات بين البلدين.

الولايات المتحدة تواجه مأزقا

نظرا لان الولايات المتحدة هي أقرب وأهم حلفاء اسرائيل فان موقف الولايات المتحدة من الهجوم على اسطول الحرية اجتذب معظم الاهتمام العالمي...  ولم تدن الولايات المتحدة اسرائيل على وجه الدقة للهجوم العنيف على اسطول المساعدات وانما دعت فقط لردود افعال "حذرة ودقيقة".

ولكن هذا الهجوم سبب بعض المتاعب لادارة اوباما نظرا لان تركيا أيضا حليف هام للولايات المتحدة في المنطقة خاصة في القضية الايرانية. ولذلك تحدث الرئيس باراك اوباما لاردوغان هاتفيا لمناقشة الهجوم في محاولة لتهدئة غضب تلك القوة الاقليمية. ووصف البيت الأبيض عملية السلام الاسرائيلية الفلسطينية بانها أحد أهم اولوياته ولكن حتى الآن لم يتم احراز سوى القليل من التقدم الملموس.

ويخشى المحللون من أن محادثات السلام غير المباشرة التي تتم بوساطة أمريكية بين اسرائيل والفلسطينيين قد تتوقف مجددا بسبب الهجوم الاسرائيلي الأخير.

وعلى النقيض تماما من الولايات المتحدة هاجم الاتحاد الاوروبي اسرائيل بشدة بسبب الهجوم على اسطول المساعدات. وادان جيرزي بوزيك رئيس البرلمان الاوروبي الهجوم الاسرائيلي ووصفه "بغير المبرر" وانه "انتهاك واضح وغير مقبول للقانون الدولي". وقالت كاثرين اشتون وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي إن الاتحاد الاوروبي "يدين بشدة أية أفعال عنيفة ويستنكر الاستخدام المفرط للقوة". ولكن الاتحاد الاوروبي لم يحول اداناته حتى الآن لأفعال ملموسة.

الامم المتحدة تطالب باجراء تحقيق "حيادي" ..  عقد مجلس الامن بالامم المتحدة يوم الاثنين اجتماع طواريء حول الهجوم الاسرائيلي. وبعد مفاوضات مطولة اصدر مجلس الأمن بيانا رئاسيا اضعف مما طالب به الفلسطينيون والعرب وتركيا بسبب اعتراضات الولايات المتحدة.

ودعت الدول الاسلامية لادانة هجوم القوات الاسرائيلية على اسطول المساعدات "بأشد الكلمات" و"اجراء تحقيق دولي مستقل". ولكن بدلا من ذلك وبعد محادثات استمرت 13 ساعة دعا البيان الرئاسي الذي تم الاتفاق عليه وقراءته في اجتماع رسمي لمجلس الأمن "لاجراء تحقيق حيادي وفوري يتميز بالمصداقية والشفافية ويتماشى مع القوانين الدولية". وادان البيان فقط "تلك الأفعال" التي تؤدي لحدوث وفيات دون أن يذكر بوضوح اسم اسرائيل.

وقال مبعوث المكسيك لدى الامم المتحدة كلود هيلر والذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية لمجلس الأمن خلال شهر يونيو إن "حيادي" تعني "مستقل" وان السكرتير العام للامم المتحدة بان كي مون يتولى مسؤولية تنظيم التحقيق.

وقال اليخاندرو ولف مساعد مبعوث الولايات المتحدة لدى مجلس الأمن إن تفسير هيلر لكلمة حيادي لا يتماشى مع "فهمنا" للكلمة التي تصف التحقيق.

وقال ولف "اننا مقتنعون ونؤيد اجراء تحقيق اسرائيلي كما ذكرت في بياني من قبل وانا واثق من ان اسرائيل يمكنها اجراء تحقيق داخلي حيادي وفوري يتميز بالشفافية والمصداقية".

阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国