【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】
当前位置: 首页>الصين والعالم العربي>正文

بيان صحفي بشأن الاجتماع الوزاري المشترك الأول

Date:08\06\2010No: 2010\PRS\ 2449

بيان صحفي بشأنالاجتماع الوزاري المشترك الأول
للحوار الاستراتيجي بين مجلس التعاون لدول الخليجالعربية وجمهورية الصين الشعبية
بكين ، 4 يونيو 2010

عُقد الاجتماع الوزاري المشترك الأول للحوار الاستراتيجي بين مجلس التعاون لدول الخليج العربية وجمهورية الصين الشعبية، في مدينة بكين بجمهورية الصين الشعبية بتاريخ  4 يونيو 2010م. 

ترأس الاجتماع من الجانب الصيني معالي يانغ جيتشي وزير الخارجية بجمهورية الصين الشعبية، ورأسه من جانب مجلس التعاون معالي الشيخ الدكتور محمد صباح  السالم الصباح  نائب رئيس مجلس الـوزراء وزير الخارجية بدولة الكويت، رئيس الدورة الحالية للمجلس الوزاري لمجلس التعاون، وشارك في الاجتماع معالي  الدكتور أنور  بن محمد قرقاش وزير الدولة للشئون الخارجية في الإمارات العربية المتحدة،  دولة الرئاسة القادمة في مجلس التعاون ، ومعالي عبدالرحمن  بن حمد العطية الأمين العام لمجلس التعاون.

وقد التقى نائب الرئيس الصيني شي جينبينغ بوفد مجلس التعاون، حيث تبادل الجانبان على نحو معمق الآراء حول العلاقات بين الصين ومجلس التعاون، والقضايا الدولية والإقليمية في جو من المحبة والمودة، وتم التوصل إلى رؤى مشتركة بشأنها.   

واتفق الجانبان على أن العلاقات بين الصين ومجلس التعاون شهدت تطورا مستمرا في السنوات الأخيرة، وحققت نتائج مثمرة، وأن إطلاق آلية الحوار الاستراتيجي يساهم في تعميق الثقة المتبادلة وتعزيز التعاون المشترك والمصالح المتبادلة والتشاور  والتنسيق بين الجانبين في المنظمات الدولية، مؤكدين على رغبتهما لمزيد من تعزيز  وتطوير  التعاون بين الجانبين في كافة المجالات.

وأعرب الجانبان عن ارتياحهما بنتائج الحوار الإستراتيجي الأول بين مجلس التعاون وجمهورية الصين الشعبية، حيث تم التوقيع على"مذكرة تفاهم بشأن الحوار الإستراتيجي بين جمهورية الصين الشعبية ودول مجلس التعاون  لدول الخليج العربية".

واتفق الجانبان على عقد الاجتماع الوزاري الثاني للحوار الاستراتيجي  بين مجلس التعاون وجمهورية الصين الشعبية في عام 2011 في الإمارات المتحدة العربية.

وأعرب  جانب مجلس التعاون عن شكره وتقديره لحكومة وشعب جمهورية الصين الشعبية على كرم الضيافة والتنظيم الجيد لهذا الاجتماع.

阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国