【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】
当前位置: 首页>دراسات استراتيجية>正文

معاهد البحوث والدراسات الصينية المعنية في منطقة الشرق الاوسط

Date: 31\07\2011 No: 2011\PRS\3028

 معاهد البحوث والدراسات الصينية المعنية في منطقة الشرق الاوسط
( نتناولها من حيث الاهمية )

معهد دراسات غرب اسيا وافريقيا التابع لاكاديمية العلوم الاجتماعية الصينية

WEST ASIA & AFRICA INSTITUTE

 OF THE SOCIAL SCIENCES ACADEMY

中国社会科学院西亚非洲研究所

http://iwaas.cass.cn

 pics

  "  معهد ابحاث غرب اسيا وافريقيا  " يتبع مباشرة الى اكاديمية العلوم الاجتماعية ، أسس في الرابع من تموز عام 1961 بتعليمات مباشرة من الزعيم الصيني الراحل ما تسي تونغ تحت اسم "  معهد الدراسات الافرواّسيوية "  برئاسة  خبير الشؤون الدولية المعروف  جانغ تيه شنغ ZHANG TIE SHENG  ، الا انه  جزء عام 1964 الى فرعين  ، الاول   " معهد ابحاث غرب اسيا وافريقيا  " والثاني "  معهد ابحاث جنوب شرق اسيا " .. ترأس " معهد ابحاث غرب اسيا وافريقيا  " كل من جانغ تيه شنغ و السيد وو شويه تشيان WU XUE QIAN   وزير الخارجية الصيني الاسبق نائب رئيس المجلس الاستشاري السياسي للشعب الصيني ..

توقف المعهد عن عمله مع بداية " الثورة الثقافية الكبرى " عام  1966 ، واستأنف جزء من انشطته عام 1974 ، بينما عاد ليباشر مهامه واعماله بشكل رسمي مع بداية الاصلاح والانفتاح عام 1978  برئاسة العالم السياسي والمنظر المعروف  لياو كاي لونغ  LIAO GAI LONG ، بينما ترأس المعهد من بعده كل من السيدة جي قا JI GE   ( 1985 – 1992 ) ، والسيد جاو قوى جونغ  ZHAO GUO ZHONG ( 1993 – 1998 ) ، بينما يترأسه حاليا السيد يانغ قوانغ  YANG GUANG ( 1998 -    )     yangguang@cass.org.cn

دوائر المركز ومجال ابحاثه :

"  معهد ابحاث غرب اسيا وافريقيا  " هو معهد ابحاث متكامل ومتعدد التخصصات يغطي اكثر من 73 دولة ومنطقة في الشرق الاوسط وافريقيا ، يتناول الحياة السياسية والتنمية الإقتصادية الراهنة في هذه الدول وعلاقاتها الدولية ، اضافة الى الدراسات والابحاث حول تاريخ ومجتمعات وثقافة وقوميات واديان وقوانين هذه الدول، ويرفعها الى الدوائر الحكومية المعنية مع بعض الملاحظات والمقترحات السياسية ، كما يقدم التقارير الاستشارية  للمؤسسات التجارية الراغبة في الاطلاع على احوال تلك المناطق .. وقد ظل هذا المعهد طوال الاربعين عاما الماضية مركزا اكاديميا متميزا على المستوى الوطني في مجال الدراسات والبحوث في شؤون منطقة غرب اسيا وافريقيا ..

ينقسم المعهد الى اربعة  مكاتب بحثية  اضافة الى مركزين بحثيين : 

1 )   مكتب دراسات الشرق الاوسط :مديره الباحث وانغ جينغ ليه  WANG JING LIE(wangjinglie@cass.org.cn) ونائبه الباحث تشنغ مو CHEN MO   chenmo@cass.org.cn

معني اساسا في أساسا علي بحوث المجالات السياسية والإقتصادية في الشرق الأوسط والعلاقات الدولية وبحوث التاريخ والثقافة الإجتماعية وغيرها معا . ويحتل مركزا متفوقا في نظام البحوث الشامل الإطاري الخاص بالشرق الأوسط والنظام السياسي والعلاقات بين الدول الكبرى والشرق الأوسط والصراع العربي الإسرائيلي وعملية السلام في الشرق الأوسط وإقتصاد الشرق الأوسط والنفط وسلامة الطاقة وإقتصاد البلد وغيرها . وسوف يوسع تدريجيا مجالات بحثه  في تاريخ ومجتمع وثقافة دول الشرق الأوسط ويعزز الدراسات متعددة التخصصات وشاملة .

2 ) مكتب  الدراسات الافريقية : مديره الباحث خا ون بينغ HE WEN PING  (hewp@cass.org.cn) ونائبه الباحث ياو  قوي ميه  YAO GUI MEI  yaogm@cass.org.cn

3 ) مكتب دراسات العلاقات الدولية : مديره الباحث جانغ شياو دونغZHANG XIAO DONG   zhangxd@cass.org.cn ، ونائبه الباحث جانغ يونغ بنغZHANG YONG PENG  (zhangyp@cass.org.cn

4 ) مكتب الدراسات الثقافية والاجتماعية : مديره الباحث وانغ لين تسونغWANG LIN CONG (wanglc@cass.org.cn

A)   مركز ابحاث جنوب افريقيا:

يتخذ المركز من المجموعة الاقتصادية الاربعة عشر في افريقيا الجنوبية كأساس لاعماله ودراساته البحثية ، ويغطي المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية وغيرها ..  يحتل المركز مكانة رفيعة وسط معاهد البحث والدراسات الخاصة بافريقيا .. تتركز اعمال المركز على حركات التحرر الوطني والمجتمعات والثقافات الافريقية والتغيرات السياسية والتحولات الديمقراطية واستراتيجيات التنمية الاقتصادية ونظم إقتصاد السوق والتكيف الاقتصادي والتنمية المستدامة والتعاون القائم بينها وبين الصين وعلاقاتها الدولية  وغيرها ..

B) مركز ابحاث الخليج:  اسس هذا المركز في 19/09/1995

المطبوعات :

يصدر عن  " معهد ابحاث غرب اسيا وافريقيا  " مجلة شهرية تحت اسم (( غرب اسيا وإفريقيا ))  ، وهي المجلة الاكاديمية الوحيدة في الصين المعنية بشكل اساس في شؤون الشرق الأوسط وأفريقيا جنوب الصحراء ..  وتعد منذ صدورها  عام 1980 مرجعا علميا لجميع الباحثين في شؤون تلك المنطقة .. وهناك العديد من المطبوعات الاخرى غير الدورية التي تتناول مواضيع حصرية عن الدول المعنية في منطقة غرب اسيا وشمال افريقيا ..  رئيس مكتب التحرير السيد أن تشوان ينغ AN CHUN YING  waaa@cass.org.cn ونائب الرئيس السيد شوي توو  XU TUO ancy@cass.org.cn

المكتبة :

ان مكتبة المعهد هي من اغنى واضخم المكاتب المهنية في الصين المعنية بشؤون غرب اسيا وافريقيا  ، اذ تحتوي على  أكثر من 20000 كتاب ، ويشترك في أكثر من 70 نوع من المجلات الأجنبية ، وأكثر من 100 نوع من المجلات الصينية .. يصدر عنها سنويا  مجلدا تحت عنوان (( الاحداث الكبرى في غرب اسيا وافريقيا )) .. يشرف عليها الباحث المكتبي تشانغ خونغ  CHENG HONG (chenghong@cass.org.cn)

ادارة المعهد :

رئيس المعهد : الباحث يانغ قوانغ  YANG GUANG  (yangguang@cass.org.cn)

أمين اللجنة الحزبية ونائب رئيس المعهد: سوي جيان مين CUI JIAN MIN  cuijm@cass.org.cn

نائب رئيس المعهد : جانغ خونغ مينغ  ZHANG HONG  zhanghm@cass.org.cn

الامانة العامة : لي قوى فو     لي شاو شيان     ينغ قنغ

العنوان :

شارع جانغ تزي جونغ رقم 3  منطقة دونغ تشانغ بيجينغ

صندوق البريد : 1120

الرقم البريدي : 100007

الهاتف : 6403 9166/  -  64039168

الفاكس : 6403 5718

معهد الصين للدراسات الدولية

China Institute of International Studies (CIIS)

http://www.ciis.org.cn/english/index.htm

 pics

يعتبر معهد الصين للدراسات الدولية بنك الادمغة لوزارة الخارجية الصينية ، حيث يقوم باجراء البحوث والدراسات  بشأن طائفة واسعة من قضايا السياسة الخارجية. تأسس المعهد عام 1956 تحت اسم معهد العلاقات الدولية  ، واخذ اسمه الحالي في ديسمبر 1986 ..

في عام 1998 ،  تم الحق مركز الصين للشؤون الدولية ، وهو مؤسسة بحثية تابعة لمجلس الدولة الصينى بمعهد الصين للدراسات الدولية   CIIS .. الرؤساء المتعاقبون للمعهد منغ يونغ تشيان Meng Yongqian ، ياو جونغ مينغ Yao Zhongming ، لي خوي تشوان Li Huichuan ، جنغ ويه جي Zheng Weizhi ، وانغ شو Wang Shu ، دو قونغ Du Gong ، يانغ تشانغ شوي Yang Chengxu ، سونغ مينغ جيانغ Song Mingjiang ، ما جنغ قانغ Ma Zhengang ، والرئيس الحالي هو تشوي شينغ Qu Xing.

وتركز الأبحاث في المعهد أساسا على القضايا السياسية المتوسطة والطويلة الأجل ذات الأهمية الاستراتيجية ، وخصوصا تلك المتعلقة بالسياسة الدولية والاقتصاد العالمي .. ويتضمن أيضا تعليقات وتوصيات سياسية بشأن الأحداث الكبرى في العالم والقضايا الساخنة ..

ويستضيف المعهد العديد من الندوات والمؤتمرات لمناقشة آخر التطورات الدولية والقيام بالدراسات حول قضايا محددة ..

وقد اقام المعهد شبكة واسعة مع مثيلاته في جميع أنحاء العالم لتبادل العلماء ، وعقد اجتماعات منتظمة مع بعض المؤسسات البحثية والقيام بمشاريع بحثية مشتركة مع كل من العلماء المحليين والاجانب حول القضايا ذات الاهتمام المشترك. وتعرض نتائج البحوث في CIIS في تقارير لصانعي السياسة الخارجية والمؤسسات المعنية في البلاد وكذلك في الكتب والمقالات المنشورة..

هناك اكثر من مائة باحث يعملون في CIIS  بالاضافة الى عدد كبير من المهنيين ، من بينهم دبلوماسيون كبار، ورواد في الابحاث والدراسات للمناطق الهامة وابرز الخبراء في الميادين الرئيسية للسياسة الخارجية، بينما العلماء الشباب  في CIIS جميعا  يحملون درجات جامعية متقدمة في I.R. أو التخصصات ذات الصلة ..

يضم المعهد العديد من الادارات بما فيها الاستراتيجية العالمية ، المعلومات وتحليل الاحداث الطارئة  ، الدراسات الأمريكية، الأمن والتعاون في منطقة آسيا والمحيط الهادئ ،  الاتحاد الاوروبي ،  شؤون الدول النامية،  وشؤون منظمة شانغهاى للتعاون ، الاقتصاد العالمي والتنمية ،  الى جانب مراكز بحثية معنية بشؤون  ألاتحاد الأوروبي ، والشرق الأوسط ، وجنوب المحيط الهادئ ، واستراتيجية الطاقة الصينية ،  وما يتعلق بالامن الدولي والاقتصاد العالمي ..

للمعهد مكتبته ومركز معلومات خاصة به .. المكتبة تحتوي على اكثر من 300,000 كتاب من افضل واثمن  الكتب في البلاد المعنية في الشؤون الدولية  .. للمعهد مجلة  دورية خاصة به تحمل اسم " الدراسات الدولية " ، ويساهم في تحريرها افضل الخبراء والباحثين في الشؤون الخارجية  ، صينيون واجانب .. وتعتبر المجلة  محفلا مؤثرا لمناقشة القضايا الدولية الهامة والسياسة الخارجية للصين .. وهناك طبعة لها باللغة الانجليزية للقراء الاجانب ..

العنوان :

3 Toutiao, Taijichang, Beijing, 100005, CHINA

Tel: 8610-85119547; 8610-85119549

Fax:8610-65123744

www.ciis.org.cn

معهد الصين للعلاقات الدولية المعاصرة

China Institutes of Contemporary International Relations (CICIR)

5http://www.cicir.ac.cn/english/

 pics

معهد الصين للعلاقات الدولية المعاصرة (CICIR) هو مؤسسة بحثية شاملة للدراسات الدولية.  وقد اؤسس رسميا  عام 1980 امتثالا لتوجيهات مجلس الدولة لاقامة سلسلة من المؤسسات الجديدة للدراسات الدولية  ..

يدير معهد الصين للعلاقات الدولية المعاصرة  CICIR  ويشرف على  احدى عشر معهدا دراسيا  وثمانية  من المراكز البحثية وعدة دوائر ادارية .. ويبلغ عدد موظفيه 380  موظفا  بما فيهم  الباحثين  والاداريين  والشؤون اللوجستية  واكثر من نصف مجموع موظفيه هم  من  الباحثين المعروفين على مستوى الدولة ..

معهد الدراسات الآسيوية والأفريقية معني  بشكل رئيسي في اجراء البحوث والدراسات  بشأن  جنوب آسيا ، وجنوب شرق آسيا ، والشرق الأوسط  وافريقيا . يؤكد في اعماله على حيوية الابحاث ومتابعة الاحداث، السياسة والاقتصادية والثقافية والأمنية والعلاقات الخارجية لكل بلد على حدة في المناطق المذكورة أعلاه ،  فضلا عن الدراسات الاقليمية الشاملة السياسية والأمنية والاقتصادية والأوضاع الاجتماعية ، ويضلع المعهد في اجراء مشاريع البحث وتقديم الدراسات بشأن اي من القضايا  التي تخص رابطة جنوب شرق اّسيا " الاّسيان  ASEAN "والمنتدى الاقليمى  " السارك  SAARC  واسيم ASEM الاسيان زائد  3  ASEAN Plus 3,    ومنظمة اسيا الباسيفيك ابيك, APEC  منظظمة الدول المنتجة للبترول OPEC ونيباد NEPAD الاتحاد الأوروبي والشراكة الأوروبية المتوسطية  EU-Mediterranean Partnership والاتحاد الافريقى, AU,

ARF, , AFTA, CAFTA, , LAS, GCC,

Director: Li Rong, ,

الرابطة ، الرابطة ، ، اسيم، منطقة التجارة الحرة، ، ومنطقة التجارة الحرة، ، LAS، خليجية ، أوبك،

ويركز في ابحاثه ودراساته ايضا على القضايا الدولية والاقليمية الساحنة  مثل قضية بحر الصين الجنوبي ، ومشكلة  كشمير الصراع  العربي – الاسرائيلي ، والمشكلة العراقية ، ومشكلة الاكراد ، والملف النووي الايراني ، والمسألة النووية الكورية ،  أزمة دارفور، والصراعات العرقية والقبلية، الخ.

المعهد يقوم بتنفيذ مشاريع بحثية الزامية بتكليف اضافة الى تنفيذ مشاريع بحثية مشتركة مع المؤسسات الأكاديمية في البلدان المستهدفة التي  يحتفظ المعهد معها على علاقات واسعة النطاق من التبادلات والتعاون الاكاديمي والبحثي ..

معهد الابحاث الاسيوية الافريقية / جامعة بكين

Institute of Afro-Asian Studies

http://www.sis.pku.edu.cn/english/Dept3.htm

pics 

تأسس معهد الدراسات الآسيوية الأفريقية التابع لجامعة بكين عام 1964. وهو من أقدم المؤسسات الأكاديمية المتخصصة في الابحاث والدراسات الآسيوية والأفريقية في الصين.

وفي عام 1998 تم دمجه بمعهد العلاقات الدولية .. يعمل أساسا علي اجراء البحوث وتقديم الدراسات الشاملة  حول المناطق والدول الآسيوية والإفريقية ، بما في ذلك الدراسات السياسية والاقتصادية والعلاقات الدولية بين المنطقتين اضافة الى اجراء الابحاث حول تاريخ تلك الدول ومجتمعاتها وثقافاتها وقومياتها واديانها .. الخ

للمعهد مكتبي بحث ، الاول متخصص بشؤون منطقة اسيا – الباسيفيك ، والاّخر بشؤون غرب اسيا وافريقيا ..

يحافظ المعهد علي قنوات إتصال وثيقة مع الأوساط الأكاديمية الصينية والأجنبية ، ودائما ما ينظم ندوات علمية مشتركة داخل وخارج الصين حول القضايا ذات الاهتمام المشترك ، كما ويتبادل العلماء الزائرين مع اساتذة وعلماء الاكاديميات الاجتماعية والمعاهد البحثية في المناطق المعنية .. يلتزم المعهد في تقديم المشاريع العلمية  والبحثية والخدمات الاستشارية للوزارات والاجهزة الصينية المعنية  .. 

رئيس المعهد  :   لي خان ميه Li Hanmei

نائب رئيس المعهد : وو تشيانغ  Wu Qiang

العنوان : كلية العلاقات الدولية  لجامعة بكين

معهد العلاقات الدولية :  تأسس معهد العلاقات الدولية عام 1985 .. يقوم بالابحاث والدراسات من حيث الاساس حول  علاقات القوى الكبرى والعلاقات بين الصين والدول المجاورة لها. تتألف هيئة تدريس المعهد من ستة اعضاء ، اثنان منهم اساتذة جامعيين ، وثلاثة منهم اساتذة مساعدين واستاذ محاضر .. لدى المعهد اّهلية لتدريس ومنح الشهادات العليا في العلاقات الدولية بما في ذلك الماجستير والدكتوراة ..

الاهتمامات البحثية الرئيسية : العلاقات بين الولايات المتحدة ودول شرق آسيا، والعلاقات بين القوى الكبرى، والعلاقات الدولية في شمال شرق آسيا، والوضع الأمني ​​في المناطق المجاورة للصين، ومسألة حقوق الإنسان في العلاقات الدولية ، الإعلام والعلاقات الدولية  ..

رئيس المعهد :  يوان مينغ   Yuan Ming

 ونائب الرئيس  : جانغ شياو مينغ. Zhang Xiaoming .

 يتبع .. يتبع   

المركز العربي للمعلومات

阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国