【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】
当前位置: 首页>دراسات استراتيجية>正文

موقف الصين واضح تجاه القضية الإيرانية

Date: 01\02\2012 No: 2012\PRS\3251

صحيفة الشعب اليومية

لقد بات التغيير في الوضع السوري غير مؤكد، لكن المؤكد حاليا هو أن المواجهة بين إيران والغرب باتت واحدة من أكبر البؤر توترا في العالم.

صخب الحرب قد لا تصبح حربا فعلية. وإيران بعد كل شيء هي دولة مصدرة للنفط، والخليج بعد كل شيء قناة إستراتيجية لنقل الطاقة، والوضع المعقد والمستقبل المتقلب قد آثرا على استقرار سوق الطاقة العالمية ، وتخيم على الاقتصاد العالمي طبقة من الظلال العميقة. وهذا يشبه بيت الدبور الكبير الذي سوف يؤذي جميع من حوله لو هدم.

المواجهة بين إيران والغرب متصلة بالسلام العالمي، وتحدي للصين أيضا. وباعتبار الصين قد وصلت إلى الساحة العالمية، فإن الإعراب عن مواقفها وتأثيرها على نحو فعال في مواجهة القضايا الرئيسية أصبح ضروريا لحماية مصالحها الخاصة في الصين.

إن موقف الصين تجاه القضية الإيرانية واضح منذ البداية، حيث أن الصين تعارض تصنيع وحيازة إيران للأسلحة النووية، وتعارض أيضا فرض الغرب عقوبات جديدة على إيران لأنها لن تحل المشكلة، ودعت الصين الأطراف المعنية إلى العودة إلى طاولة الحوار في أقرب وقت ممكن. وهذا الموقف بحد ذاته هو احتراما للأسس الموضوعية وموقفا مسؤولا، ووسيلة للدفاع عن السلام ومقاومة الصراع الدموي.

العدل والإنصاف يستحق الاحترام. كما انه السبب الجذري الذي جعل عدد قليل من الناس يجرؤون على زعزعة النازع الأخلاقي في الموقف الصيني. وفي الوقت الحاضر، ركزت الانتقاد وعدم الرضا للسياسة المتعلقة على المجالين التاليين:ـ مواقف مبدئية ضعيفة، وآثارها محدودة، ومحاولتها لتحقيق السلام من خلال دفع المحادثات ليست إلا مرادف لنقص المسئولية. في الحقيقة إن هذه التصريحات السلبية غير واقعية. وبالطبع بين هذه الانتقاد استياء الغرب من عدم تعاون الصين، وهناك أيضا قلق حقيقي من أن تتمكن الصين حماية مصالحها المشروعة فعليا.

الدبلوماسية الصينية طريقها مستقيم، جاد، شفاف وصريحة، ولا تجد أمامها أي شيء مظلم. ويمكننا أن نعلن بصراحة أنه بدون الحفاظ على المصالح المشتركة بين الشعب الصيني وشعوب العالم يصعب تعزيز السلام العالمي والتنمية.

كما أن الفهم الراسخ لنقطة الانطلاق أساس القدرة على فهم حقيقة الروح العملية في الدبلوماسية الصينية ومواقفها البناءة.

阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国