【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】
当前位置: 首页>دول الخحليج العربي>正文

تدشين جناح الصين في مهرجان الجنادرية للتراث والثقافة

2013-04-04 arabic.news.cn

pics

الرياض 3 ابريل 2013 (شينخوا) دشن وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني السعودي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز في الرياض مساء اليوم (الاربعاء) جناح الصين في المهرجان الوطني للثقافة والتراث (الجنادرية).

pics

وحضر مراسم التدشين وزير الثقافة الصيني تساي وو وسفير الصين لدى السعودية لي تشنج وعدد من المسؤولين السعوديين واركان السفارة الصينية والزوار.

وتشارك الصين كضيف شرف الدورة الـ 28 لمهرجان الجنادرية ، وهو تظاهرة ثقافية تراثية ينظمها الحرس الوطني السعودي سنويا بمشاركة أدباء ومفكرين من داخل السعودية وخارجها.

ويحتوي جناح الصين على عروض فلكلورية تؤديها فرقة شعبية صينية ومعروضات مصورة تعكس الحضارة الصينية العريقة ومشغولات يدوية حريرية وخزفية، وطرق تطريزها، مثل التشاينغ والهونان والسوتشو إلى جانب عرض طريقة رسم الخط الصيني وكتابة اللغة الصينية.

pics

وخلال جولة داخل الجناح بمصاحبة وزير الثقافة الصيني ، تعرف الأمير متعب على الفن التشكيلي الصيني وطريقة تقديم البخور الصينية وفن تشين إضافة إلى الإطلاع على نموذج الرجل البرونزي، والأطعمة والحلويات الإسلامية المعروفة في الصين.

كما تعرف على خريطة طريق الحرير التجاري الذي يبلغ طوله 7000 كلم، ممتدا من العاصمة الصينية القديمة " تشانغان "، ويربط ما بين آسيا وإفريقيا وأوروبا فضلا عن التعرف على تاريخ المسلمين في الصين من خلال عرض بعض المخطوطات الإسلامية القديمة منها مخطوطة المصحف الشريف الذي حفظه المسلمون من قومية سالا، والمصحف المطبوع بالخشب، والمصحف الذهبي، والقصاصة الورقية الطويلة للقرآن الكريم.

وعبر الأمير متعب في كلمة بسجل زيارات جناح معرض الصين عن إعجابه بما شاهده من معروضات تؤكد عراقة تاريخ الثقافة الصينية،وخط على قصاصة ورقية صينية طويلة عبارة مهداة إلى الشعب الصيني بهذه المناسبة تمنى فيها تواصل الصداقة السعودية الصينية القوية.

pics

وسيشهد البرنامج الثقافي غدا اقامة ندوة بعنوان "الصين وآفاق العلاقة مع العالم العربي" يشارك فيها الدكتور شوي تشنغ قوه والدكتور بنغ يولينغ وتشونغ إن لين وتشونغ جيكون.

وكان وزير الثقافة الصيني تساي وو التقي اليوم على هامش زيارته للسعودية امين عام مجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني حيث أكدا الحرص على تطوير العلاقات بين الجانبين الخليجي والصيني وخاصة ما يتعلق منها بالمجال الثقافي.

阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国