【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】
当前位置: 首页>دول الخحليج العربي>正文

توقيع اتفاقية التعاون التعليمي بين الملحقية الثقافية للسفارة السعودية و17 جامعة صينية مشهورة في بكين

Date: 06\05\2014 No: 2014\PRS\4181

شهدت مساء يوم أمس (الاثنين) في بكين مراسم توقيع اتفاقية التعاون التعليمي بين الملحقية الثقافية لسفارة المملكة العربية السعودية في الصين و17 جامعة صينية مشهورة في بكين، سعيا وراء تعزيز تبادل الطلبة الجامعيين والتبادلات الأكاديمية والثقافية بين البلدين.

وأشاد الدكتور صالح بن ابراهيم القسومي الملحق الثقافي للسفارة السعودية بالصين في كلمة ألقاها خلال حفل اللقاء السنوي الثاني للملحقية الثقافية للسفارة السعودية مع الجامعات الصينية، بالروابط التاريخية والمتينة بين السعودية والصين، وخاصة التطورات والانجازات الكبيرة التي حققتها الجانبان في المجالات الأكاديمية والثقافية خلال السنوات الأخيرة، برعاية قيادات البلدين الحكيمة.

وقام الدكتور القسومي بتعريف الضيوف الصينيين الحاضرين في حفل اللقاء السنوي بالسياسات واللوائح السعودية المتعلقة بتبادل الطلبة الجامعين الوافدين وأحوال التعليم العالي السعودي، كما دعا الجامعات الصينية الى الاهتمام بتشجيع الطلبة السعوديين الدارسين في الصين على المشاركة في مختلف النشاطات داخل حرم الجامعات.

وأوضح الدكتور القسومي أن هدف اللقاء السنوي يرمي الى تعميق تواصل الملحقية الثقافية للسفارة السعودية مع الجامعات الصينية لخدمة الطلبة الوافدين، واقامة منصة لتبادل وجهات النظر بشكل حر من اجل ترقية مستوى الطلبة السعوديين في المجالات الأكاديمية والثقافية والممارسات الاجتماعية .

ثم وقع الدكتور القسومي مع رؤساء ومسؤولي الجامعات الصينيين ال17 كل على انفراد على اتفاقية التعاون التعليمي.

وقال الدكتور القسومي على هامش اللقاء السنوي لمراسل وكالة أنباء ((شينخوا)) أن المملكة السعودية قدمت العام الماضي مائتي منحة حكومية للطلبة الصينيين للدراسة في الجامعات السعودية، وسوف تهدى السعودية ما يزيد على أربعمائة وخمسون منحة حكومية للطلبة الصينيين خلال هذه السنة.

وأضاف أن هناك 1200 طالب وطالبة سعوديين يدرسون حاليا في الصين، من بينهم مائتي طالبة يدرسن في تخصصات الطب والهندسة والعلوم الانسانية في الجامعات الصينية، وفي نفس الوقت هناك 500 طالب وطالبة صينيين يدرسون في مختلف التخصصات في الجامعات السعودية.

وأشار إلى ان عدد الطلبة السعودية هو أكبر عدد من طلبة الدول العربية الذين يدرسون في الصين.

وقال أن اللغة الصينية في الدول العربية وتحديدا في السعودية تعتبر اللغة العالمية والمطلوبة في السعودية، لذكل تخصص بعض الجامعات السعودية أقسام خاصة لتعليم اللغة الصينية للطلبة السعوديين.

وأكد الدكتور القسومي أن الملحقية السعودية للسفارة السعودية تولي إهتماما بالغا بالتعاون الذي سيؤدي الى مزيد من التبادل الأكاديمي والعلمي، مشيرا أن الملحقية لن تكتفي بتبادل الطلبة الصينيين والسعوديين، وهي ترغب أيضا في تعزيز تبادل الأساتذة والخبراء بين البلدين للاستفادة من خبرات الجانبين، ومن الجانب الصيني في مجال الزراعة ومن الجانب السعودي في مجال الطاقة والبترول والكيماويات.

كما قال الدكتور القسومي أن الملحقية الثقافية للسفارة السعودية، التي تعتبر أكبر ملحقية ثقافية من سفارات الدول العربية لدي الصين، تولي اهتماما كبيرا بالتبادل الثقافي بين البلدين، فقد قامت بترجمة 50 كتابا تتعلق بالثقافة العربية الى اللغة الصينية في هذه السنة، وستقوم بترجمة 20 كتابا من اللغة الصينية الى العربية لتعريف القراء السعوديين بالحضارة الصينية العظيمة.

من جانبه، قال الدكتور وانغ لو شين نائب رئيس جامعة اللغات والثقافة بالصين لمراسل ((شينخوا)) على هامش اللقاء السنوي ان جامعته سعيدة بتوقيع اتفاقية التعاون التعليمي مع الجانب السعودي، معربا عن رغبة جامعته في تعزيز التعاون في مجال التعليم العالمي مع المملكة السعودية.

وأشار إلى أن جامعة اللغات والثقافة بالصين تعتبر أكثر جامعة صينية للقبول بالطلبة الوافدين الأجانب. فان جامعته تسعى إلى تعزيز التبادل والتعاون مع جامعات الدول العربية، حيث أقامت الجامعة مركز الدراسة العربية التي تهدف إلى تعزيز تربية الطلبة العرب والدراسة والبحوث حول الدول العربية.

هذا وقد حضر اللقاء السنوي رؤساء ومسؤولو الجامعات الصينية ال17 من بينها جامعة اللغات والثقافة بالصين وجامعة التكنولوجيا الكيماوية ببكين وجامعة العلوم والتكنولوجيا ببكين وجامعة الرياضة ببكين وجامعة داليان للتكنولوجيا وجامعة هاربين للهندسة وجامعة هوهاي وجامعة لانتشو وجامعة نانجين للمعلمين وجامعة تيانجين الطبية وجامعة شيآن للعلوم الألكترونية والتكنولوجيا وجامعة المواصلات بجنوب غرب الصين وجامعة شينجيانغ الطبية وجامعة الصين للبترول (هوادونغ) وجامعة شاندونغ وجامعة شمال شرق الصين للمعلمين وجامعة المواصلات ببكين، وممثلون من 37 جامعة صينية ومؤسسة للتعليم الدولي، ومراسلون من وسائل الاعلام الصينية الرئيسية.

最新资讯
阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国