【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】
当前位置: 首页>الاقتصاد الصيني>正文

ماذا يعني تخفيف العقوبات على إيران بالنسبة للصين؟

Date: 09\04\2015 No: 2015\PRS\4628

ماي شين يوي: باحث بمعهد أبحاث التجارة الدولية والتعاون الإقتصادي التابع لوزارة التجارة الصينية

توصلت الجولة الجديدة من المفاوضات حول الملف النووي الإيراني إلى إتفاقية إطارية. وعلى ضوء هذه الإتفاقية سيقوم الغرب بإيقاف عقوباته النفطية والمالية على إيران، مقابل تقديم هذه الأخيرة لتنازلات كبيرة. وإذا تم التوصل إلى إتفاقية نهائية في يونيو المقبل، سيقوم الغرب بتحرك فعلي في إتجاه تخفيف العقوبات على إيران، وهذا ستكون له تأثيرات عميقة وبعيدة على الإستراتيجيات الإقتصادية والتجارية والدبلوماسية بالنسبة للصين.

على مستوى الوضع الإقتصادي والتجاري العام بالنسبة للصين، سيؤدي دخول إيران إلى السوق النفطية العالمية على نطاق واسع، إلى زيادة العرض، ما سيعزز لجم أسعار النفط، وهذا في صالح الصين التي تعد أكبر مستورد عالمي للنفط. وتأثرا بالعقوبات، يبلغ الإنتاج الإيراني من النفط في الوقت الحالي 1 مليون برميل فقط، في حين تتوقع الأجهزة الدولية بأن يرتفع إنتاج إيران من النفط بـ200 ألف إلى 600 ألف برميل خلال 6 شهور من العام الحالي، في حال تم التوصل إلى إتفاق نهائي، ومن المنتظر أيضا أن تصل كمية الزيادة في 2016 إلى 700 ألف برميل. وبالنسبة للعلاقات الإقتصادية والتجارية بين الصين وإيران، سيسهم إرتفاع المداخيل والمقدرة الشرائية الإيرانية في جعل المبادلات التجارية والمالية بين البلدين أكثر سهولة.

من جهة أخرى، هناك قيمة كبرى كامنة في الإتفاق النووي الإيراني بالنسبة للصين، وهو أن هذه التسوية يمكن أن يكون نموذجا ومرجعا لمعالجة الملف النووي الكوري الشمالي. كما يمثل نفسل الأهمية في هذا الجانب بالنسبة لروسيا وكذلك أمريكا.

لكن في ذات الوقت، سيؤدي تخفيف العقوبات على إيران في رفع منافسة الشركات الأجنبية للشركات الصينية داخل السوق الإيرانية. فقد جعلت العقوبات الأمريكية والأوروبية المسلطة على إيران على مدار الـ 30 الماضية السوق الإيرانية شبه خالية من المنافسة بالنسبة لرؤوس الأموال والمنشآت والسلع الإستهلاكية الصينية. وإذا تم تخفيف العقوبات بهامش كبير، فإن الوضع سيتغير، حيث سيعزز ميول الزبون الإيراني لإختيار السلع الغربية. وفي ظل هذا الوضع، يجب على الصين تسريع عملية ترقية التجارة الصينية الإيرانية. وإذا نجحنا في رفع جودة التجارة الصينية الإيرانية، فإن رفع الحصار والعقوبات على إيران ستكون محركا وفرصا جديدة بالنسبة للتجارة الصينية الإيرانية.

كما تجدر الإشارة إلى أن التوصل إلى إتفاق بشأن الملف النووي الإيراني، سيؤثر على المستقبل التجاري لميناء غادوار الذي يعد نافذة أفغانستان وحوض وسط آسيا على البحر. لأن الحزام الرابط بين ميناء غادوار وحوض أسيا الوسطى يعد معقل "قوى التخريب الثلاثة"، التطرف، الإرهاب والإنفصاليين، وأي إختلال كبير لتوازن النظام، قد يجعل من الصعب معالجته في المدى المنظور. في حين قد يصبح مستقبل ميناء بحر الشاه الذي يعد منفذا بحريا لأفغانستان وآسيا الوسطى أفضل.

阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国