【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】
当前位置: 首页>2018>正文

مقتطفات صحفية واخبارية - وسائل الاعلام الصينية

Date: 11/07/2018 Refer: 2018/PR/139

 HUANGCHUN YING

pics

المؤتمر الصحفي للمتحدثة باسم وزارة الخارجية ليوم 11/07/2018     

المتحدثة: ستعقد الدورة السابعة لمنتدى السلام العالمي في جامعة تشينغهوا يومي 14 و 15 يوليو الجاري. وسيحضر يانغ جيه تشي، عضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني ومدير مكتب لجنة الشؤون الخارجية للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، مراسم الافتتاح للمنتدى ويلقي كلمة فيه. وسيحضر كل من الرئيس الأفغاني السابق كرزاي ورئيس الوزراء الباكستاني السابق عزيز ورئيس المفوضية الأوروبية السابق  باروسو ورئيس المجلس الأوروبي السابق  فان رومبوي وغيرهم من كبار السياسيين السابقين الأجانب المنتدى تلبية للدعوة. وسيحضر سفراء ودبلوماسيون لأكثر من 40 دولة حفل افتتاح المنتدى، كما سيحضر المؤتمر 70 عالما من مراكز الأبحاث لـ 23 دولة ويلقون كلمات فيه. وبالإضافة إلى ذلك، سيحضر المنتدى حوالي 270 من العلماء في مجال العلاقات الدولية الصينية والاجنبية وضيوف من القطاع الصناعي . ان منتدى السلام العالمي هو أول منتدى للامن الدولي رفيع المستوى وغير رسمي تعقده الصين، وتنظمه جامعة تسينغهوا بالتعاون مع معهد الشؤون الخارجية الصيني. تأسس المنتدى عام 2016، وقد تم عقد 6 دورات  له ، ويهدف إلى توفير منبر للاستراتيجيين والعلماء في أنحاء العالم لمناقشة موضوعات متعلقة ب السلام والأمن الدوليين.  وتعقد هذه الدورة للمنتدى تحت عنوان " بناء مجتمع أمني: المساواة والعدالة والإنصاف ".

السؤال: هددت ادارة ترامب فرض زيادة جمركية بنسبة  10٪ على البضائع الصينية المصدرة للولايات  المتحدة قيمتها   200 مليار دولار. أعرف أن وزارة التجارة الصينية قد ردت على هذا الموضوع . فما هو التعليق الإضافي لوزارة الخارجية ؟ ومتى ستعلن الصين القائمة الكاملة للتدابير المضادة ؟ وهل ستحاول إعادة الحوار مع الولايات المتحدة ؟ وهل تشمل  التدابير الصينية تدابير " الجودة "  ؟ وما هي التدابير المحددة التي ستتخذ ؟

المتحدثة" لقد تحدث المتحدث باسم وزارة التجارة صباح اليوم حول هذا الموضوع ، واوضح موقف الصين الصارم في هذا الشأن . أود أن أؤكد مرة أخرى على أن التصرف الأمريكي هو  " تنمر تجاري" نمطي. والصين ستقوم باتخاذ التدابير المضادة الضرورية  للدفاع عن حقوقها ومصالحها المشروعة. وهذه حرب تجارية بين الأحادية والتعددية، بين الحمائية والتجارة الحرة، بين القوة والقواعد." وستعمل الصين مع المجتمع الدولي   الوقوف على الجانب الصحيح من التاريخ، وحماية نظام التجارة متعدد الأطراف وقواعده بشكل مشترك...  أما كيفية اتخاذ  الجانب الصيني التدابير المضادة بالتحديد، فستتعامل معها الإدارات التجارية في الوقت المناسب..

الخارجية الصينية ترد على إعلان أمريكي بفرض رسوم جمركية على سلع صينية قيمتها 200 مليار دولار .. بعد إعلان الولايات المتحدة قائمة برسوم جمركية على سلع صينية قيمتها 200 مليار دولار أمس الثلاثاء، قالت متحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية اليوم (الأربعاء) إن الصين ستتخذ إجراءات مضادة ضرورية لحماية حقوقها ومصالحها بحزم.وقالت المتحدثة هوا تشون يينغ في إفادة صحفية يومية "التصرف الأمريكي "تنمر تجاري" نمطي.وأضافت أن "تلك حرب تجارية بين الأحادية والتعددية، بين الحمائية والتجارة الحرة، بين القوة والقواعد."وتابعت "ستعمل الصين مع المجتمع الدولي لحماية نظام التجارة متعدد الأطراف وقواعده بشكل مشترك."ولقد أثارت الحرب التجارية التي شنتها الولايات المتحدة مخاوف المجتمع الدولي، وأعربت مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاجارد ومدير منظمة التجارة العالمية روبرتو أزفيدو والرئيس السابق لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي آلان جرينسبان ومحافظ بنك انجلترا مارك كارني عن مخاوفهم وقلقهم بشأن عواقب الخطوة الأمريكية.وقالت هوا إن الدول حول العالم مترابطة وتتشارك السراء والضراء نظرا لاندماج اقتصاداتها في سلاسل الصناعة والقيمة العالميتين بدرجات متباينة.إن التمسك بعقلية اللعبة الصفرية التي عفا عليها الزمن وشن حرب تجارية عن عمد، لا يقوض فحسب مصالح الطرفين المعنيين وإنما يضر بآخرين في السلسلة الصناعية العالمية ولن يفوز أحد بتلك الحرب، بحسب هوا.وقالت إن 40 بالمئة من الصادرات الصينية وثلثي صادراتها عالية التقنية تصنعها شركات أجنبية في الصين.وأضافت أن "الولايات المتحدة لا تفتح النار على العالم أجمع فحسب وإنما على نفسها أيضا. وتابعت أن "مصادر موثوقة بدوائر اقتصادية عالمية قالت إن التصرف غير العقلاني الأمريكي خطير ويضر الولايات المتحدة وآخرين كما أنه فاقد المصداقية".ودعت المجتمع الدولي لرفض الأحادية بحزم ومعارضة الحمائية التجارية وحماية نظام التجارة متعدد الأطراف وقواعد التجارة الحرة.

السؤال: لاحظنا ان الحرب التجارية التي شنتها الولايات المتحدة أثارت مخاوف المجتمع الدولي. وأشارت مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاجارد إلى أن الولايات المتحدة تحتاج إلى تحمل عواقب " الجروح الجمركية "  التي تسببت في نظام التجارة العالمي. وحذر مدير منظمة التجارة العالمية روبرتو أزفيدو من أن النظام التجاري العالمي بدأ في التراجع. واعتقد الرئيس السابق لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي آلان جرينسبان أن التعريفة الجمركية التي تفرضها الولايات المتحدة تدفع بالفعل من قبل المواطنين الأمريكيين. وأشار محافظ بنك انجلترا مارك كارني إلى أن الولايات المتحدة ستصبح أكبر الخاسرين في الحرب التجارية الشاملة.. فما تعليق الجانب الصيني على ذلك ؟  

المتحدثة" إن الدول حول العالم مترابطة وتتشارك السراء والضراء نظرا لاندماج اقتصاداتها في سلاسل الصناعة والقيمة العالميتين بدرجات متباينة. وإن التمسك بعقلية اللعبة الصفرية التي عفا عليها الزمن وشن حرب تجارية عن عمد، لا يقوض فحسب مصالح الطرفين المعنيين وإنما يضر بآخرين في السلسلة الصناعية العالمية ولن يفوز أحد بتلك الحرب. إن 40 بالمئة من الصادرات الصينية وثلثي صادراتها عالية التقنية تصنعها شركات أجنبية في الصين. وكما قاله المتحدث باسم وزارة التجارة، ان الولايات المتحدة لا تفتح النار على العالم أجمع فحسب وإنما على نفسها أيضا. والمصادر الموثوقة بدوائر اقتصادية عالمية التي ذكرتها للتو عكست بالكامل إن التصرف غير العقلاني الأمريكي خطير ويضر الولايات المتحدة وآخرين كما أنه فاقد المصداقية. وأود أن أؤكد مرة أخرى على أن هذه حرب تجارية بين الأحادية والتعددية، بين الحمائية والتجارة الحرة، بين القوة والقواعد. فيجب على المجتمع الدولي رفض الأحادية بحزم ومعارضة الحمائية التجارية وحماية نظام التجارة متعدد الأطراف وقواعد التجارة الحرة. وهذه هي مسؤولية وواجبات على كل بلد مسؤول.

الصين تزيد رسوم مكافحة الإغراق على الألياف الضوئية الأمريكية.. أعلنت وزارة التجارة الصينية اليوم (الثلاثاء) زيادة رسوم لمكافحة الإغراق على واردات الألياف الضوئية من الولايات المتحدة. وقالت الوزارة على موقعها إن الرسوم الجديدة، التي تسري من الأربعاء، تتراوح من 33.3 بالمئة إلى 78.2 بالمئة، بزيادة عن الرسوم السابقة التي تراوحت من 4.7 بالمئة إلى 18.6 بالمئة.وبدأ ت الصين فرض رسوم مكافحة الإغراق على الألياف الضوئية أحادية النمط المستوردة من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي من أبريل 2011 ولخمس سنوات بعد أن كشف تحقيق النقاب عن ممارسات إغراق سابقة.وفي ابريل 2017، قررت الوزارة فرض الرسوم على الألياف الضوئية لخمس سنوات أخرى.وفي أغسطس 2017، قررت الوزارة تعديل هامش الإغراق من الشركات الأمريكية بعد أن قدمت شركات محلية طلبا تقول فيه إن الشركات الأمريكية رفعت هامش الإغراق.وتستخدم الألياف الضوئية بشكل واسع في النقل بسرعة عالية ولمسافات بعيدة في صناعة الاتصالات.

سؤال: هل تعتقد الصين أنه لا تزال هناك فرصة لإعادة المشاورات مع امريكا بشأن القضايا التجارية ؟

المتحدثة" فيما يتعلق بالقضايا التجارية بين الصين والولايات المتحدة، فإن الموقف الصيني واضح للغاية.  لا نريد الحرب التجارية، لكننا لا نخاف منها. وستتخذ الصين إجراءات حازمة وفعالة في الوقت المناسب للدفاع عن حقوقها ومصالحها المشروعة والحفاظ على النظام والقواعد التجارية المتعددة الأطراف.

السؤال: اختتم الاجتماع الوزاري الثامن لمنتدى التعاون الصيني - العربي في بكين أمس الثلاثاء، وقد تم التوقيع على ثلاث وثائق مهمة. فما تقييم الجانب الصيني للنتائج الهامة التي تحققت في هذا الاجتماع ؟

المتحدثة: اولى الجميع اهتماما بالغا بالاجتماع الوزاري الثامن لمنتدى التعاون الصيني العربي الذي عقد في بكين أمس. هذا الاجتماع هو اجتماع لخلق التاريخ والتخطيط للمستقبل والتركيز على التعاون وتعزيز السلام، وقد حقق الاجتماع نتائج مثمرة بفضل الجهود المشتركة للصين والدول العربية. ففي الجلسة الافتتاحية للاجتماع أمس، ألقى الرئيس الصيني شي جين بينغ كلمة هامة وأعلن رسميا أن الصين والدول العربية قررت إقامة شراكة إستراتيجية موجهة نحو المستقبل للتعاون الشامل والتنمية المشتركة. وقد طرح الرئيس شي عددا من المبادرات المهمة والمبتكرة والرائدة بشان تعزيز التعاون الصيني العربي في إطار "الحزام والطريق "، وهذه نقطة انطلاق وصفحة جديدة للعلاقات بين الجانبين. بعد ظهر أمس ، قام عضو مجلس الدولة ووزير الخارجية وانغ يي مع  وزراء الخارجية وممثلي الوزراء من 21 دولة عربية بمناقشة معمقة وفقا لروح خطاب الرئيس شي جين بينغ الهام حول تعزيز بناء "الحزام والطريق" وتعزيز الثقة الاستراتيجية المتبادلة وتحقيق حلم النهضة والمنفعة المتبادلة والفوز المشترك ودفع التسامح والاستفادة المتبادلة بين الجانبين، وتم التوصل إلى أكثر من 100 إجماع.  الجانبان توصلا إلى ثلاث وثائق هامة وهي إعلان بكين، والإعلان التنفيذي بين الصين والدول العربية بشان بناء الحزام والطريق، وخطة عمل إرشادية لتطوير منتدى التعاون بين الصين والدول العربية من عام 2018 وحتى عام 2020، تصور مخططا واضحا ومنتظما لتنمية العلاقات الصينية-العربية خلال الفترة القادمة.. لقد اعرب الجانب العربي عن ترحيبه الحار واشادته المطلقة  بالخطاب الهام الذي ألقاه الرئيس شي جين بينغ في حفل افتتاح الاجتماع الوزاري ، وأيدوا بالكامل  خريطة الطريق التي رسمها الرئيس شي لتطوير العلاقات بين الجانبين، وأكدوا على أن اتجاهات ومفاهيم السياسات الخارجية للجانب العربي  متسقة للغاية مع الجانب الصيني ، ووافقوا على العمل مع الصين من أجل تعزيز بناء نوع جديد من العلاقات الدولية ، وتعزيز بناء مجتمع  ذي مصير مشترك للبشرية ، ويتطلعون  بشغف للمشاركة في بناء "الحزام والطريق ، واستعدادهم التام للعمل مع الصين لتنفيذ نتائج الاجتماع ، وترسيخ التعاون العملي مع الجانب الصيني في جميع المجالات ، ودفع علاقات الشراكة الاستراتيجية بين الدول العربية والصين للمضي قدما إلى الامام.  ان نجاح انعقاد الاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون الصيني - العربي يشكل بداية عهد جديد  للتعاون الصيني - العربي. الجانب الصيني راض جدا عن نتائج الاجتماع. وفي  مواجهة المستقبل ، سوف تسير الصين والدول العربية ، كشركاء استراتيجيين ، جنبا إلى جنب في عملية التنمية والنهضة الوطنية، وستعملان معا لتعميق  الصداقة والتعاون بين الصين والدول العربية ، وخلق مستقبل مشرق للسلام والاستقرار والازدهار المشترك. 

وزير الخارجية السعودي: الدول العربية تؤيد إعلان الرئيس الصيني لإقامة الشراكة الاستراتيجية بينها والصين..قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير لوكالة أنباء شينخوا على هامش الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون الصيني العربي يوم الثلاثاء، إنه على مدار السنوات التي مضت ومن خلال هذا المنتدى المهم تعمق التعاون العربي الصيني في كافة المجالات وبوتيرة متسارعة، مما عزز التعاون والصداقة بين الجانبين.ولفت الجبير إلى تأييد الدول العربية إعلان الرئيس الصيني شي جين بينغ إقامة الشراكة الاستراتيجية بينها والصين، بالاضافة إلى "تثمين إعلانه البدء في البرنامج التنفيذي لبناء مبادرة الحزام والطريق التي ستربط مصالح دولنا وشعوبنا بما يعود علينا جميعاً بالخير والنماء".وأضاف الجبير أن الأمة العربية تقع في ملتقى حضارات العالم، ما بين القارات الثلاث الآسيوية والأفريقية والأوروبية، ولهذا فإن الحضارتين العربية والصينية التقتا منذ زمن بعيد حيث ربط العرب التجارة بين الشرق والغرب.وأشار الجبير إلى أن التعاون والصداقة العربية الصينية له جذور قديمة، حيث تشاركت الأمتان العربية والصينية في طريق الحرير بحرا وبرا على مدى القرون الماضية، وهو ما أسهم في زيادة التعاون والانفتاح وتبادل المصالح بين الطرفين، كما أنهما يؤمنان بمجموعة من المبادئ والقيم الدولية المشتركة.وأضاف أن الدول العربية مجتمعة تقدر بشكل كبير أفكار الرئيس الصيني حول بناء مجتمع المصير المشترك للبشرية، وما طرحه من مبادرات في كلمة ألقاها في الجلسة الافتتاحية للاجتماع الوزاري الثامن بالمنتدى، مضيفا أن الفكرة الحيوية المتعلقة بالحزام والطريق ودورها في الارتقاء بمستوى العلاقات العربية الصينية إلى فضاءات أرحب تجسد الشراكة الاستراتيجية بين الدول العربية والصين القائمة على "التعاون الشامل والتنمية المشتركة والتوجه نحو المستقبل"، والعمل على التشارك في بناء "الحزام والطريق" على نحو معمق، بما يواصل الدفع بالتعاون العربي الصيني في المجالات كافة.وأشاد الجبير بكلمة الرئيس الصيني وما تضمنتها من برامج ومبادرات تدعم الصناعة في الشرق الأوسط والنهوض الاقتصادي من شأنها توفير العديد من فرص العمل ودعم جهود إقامة روابط اقتصادية وتجارية ومالية واستثمارية قوية وفعالة.

pics

وزير الخارجية الصيني: الشراكة الاستراتيجية تبشّر بصفحة جديدة للعلاقات بين الصين والدول العربية .. قال عضو مجلس الدولة ووزير الخارجية الصيني وانغ يي هنا اليوم (الثلاثاء)، إن إقامة "شراكة استراتيجية موجهة إلى المستقبل للتعاون الشامل والتنمية المشتركة "بين الصين والدول العربية كانت لحظة مهمة تبشّر بفتح صفحة تاريخية جديدة للعلاقات بين الجانبين.وأدلى وانغ بتصريحاته لدى ترؤسه المؤتمر الوزاري الثامن لمنتدى التعاون الصيني العربي.وأوضح وانغ أن الصين، حتى الآن، أقامت شراكات استراتيجية أو شراكات استراتيجية شاملة مع 11 دولة عربية، معربا عن استعداد الصين لتطوير علاقات مع مزيد من الدول العربية ودعم الجامعة العربية في بناء قدراتها.كما أن الصين والدول العربية توسّع بشكل متزايد من حجم تعاونهما البراجماتي في إطار مبادرة الحزام والطريق. وتعد الصين ثاني أكبر شريك تجاري للدول العربية، بسندات استثمار مباشر تبلغ 15 مليار دولار أمريكي.وتعزز الصين جهودها من أجل مزيد من الانفتاح، بينما تسرّع الدول العربية من تنوعها الصناعي والاقتصادي.وقال وانغ إن العمليتين تحاكيان بعضهما بعضا تماما.ولفت وانغ إلى أنه مع بدء عملها في المناطق الصناعية في مصر والإمارات والمملكة العربية السعودية وعُمان، تخطط الصين لربط إنشاء المناطق الصناعية وإدارتها مع ميناء خليفة في أبو ظبي وميناء جيبوتي وميناء بورسعيد في مصر.وأعرب وانغ عن أمله في أن يتحسّن التدفق التجاري ومجموعات الأعمال والتأثير الإقليمي في الشرق الأوسط.وفيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، أكد وانغ أن هذه القضية هى أساس قضية الشرق الأوسط، مشددا على أن الصين تدعم إقامة دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة كاملة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.وأضاف وانغ أن الصين تدعم زيادة مشاركة فلسطين في المجتمع الدولي، وعقد مؤتمر دولي جديد حول القضية الفلسطينية.ودعا وزير الخارجية الصيني الدول العربية إلى "القيام بأدوار قيادية حقيقية إزاء شؤون الشرق الأوسط"، مشددا على أن أي ترتيب في المنطقة ينبغي أن يُظهر احتراما لمصالح وطلبات الأمة العربية.وأوضح أن الوثائق الثلاث التي تمت الموافقة عليها خلال الاجتماع، التي تشمل إعلان بكين، والإعلان التنفيذي بين الصين والدول العربية بشان بناء الحزام والطريق، وخطة عمل إرشادية لتطوير منتدى التعاون بين الصين والدول العربية من عام 2018 وحتى عام 2020، تصور مخططا واضحا ومنتظما لتنمية العلاقات الصينية-العربية خلال الفترة القادمة.وأضاف أن الصين باعتبارها أكبر دولة نامية في العالم، ستكون دائما عضوا في هذه المجموعة.وقال وانغ "بغض النظر عما يتغير في الوضع الدولي، فإن الصين ستقف دائما مع الدول النامية، وستكون صديقا موثوقا وشريكا مخلصا لها إلى الأبد."

سلسلة سوبر ماركت إماراتية تدخل السوق الصينية.. وقفا لما نشرته وسيلة إعلام أجنبية مؤخرا، ستدخل مجموعة لولو(lulu Group) الإماراتية السوق الصينية قريبا. وقال مسؤول المجموعة إنها ستفتح محل سوبر ماركت "لولو" في الصين في غضون عام واحد، وقد تم إكمال بناء مراكز اللوجستيات والإمداد.وتعتبر لولو هايبر ماركت سلسلة سوبر ماركت مشهورة، وتأسست في عام 2000، وهي واحدة من أكبر سلاسل متاجر السوبرماركت في مجال التجزئة في آسيا، و اكبرها في الشرق الأوسط، وتم انشاء أكبر من مائة متجر فرعي في الإمارات والكويت وقطر والسعودية والبحرين وعمان واليمن وغيرها من البلدان الأخرى. وصنفت شركة ديلويت (Deloitte) بأنها أسرع 50 تاجر للتجزئة نموا في العالم.

شياومي تفتح أول متجر لها في قطر .. وفقا لتقارير وسائل اعلام أجنبية في 8 يوليو الجاري، فتحت مؤخرا شركة شياومي، عملاق التكنولوجيا الصيني، أول متجر لها في قطر بتعاون مع مجموعة انترتك (Intertec) القطرية، سعيا لتقديم المزيد من المنتجات المبتكرة ذي الأسعار المعقولة للمستخدمين.ويقدم المتجر مجموعة مختلفة من منتجات شياومي، بما في ذلك الهواتف الذكية مثل MIX 2S، ومنتجات السلسلة الإيكولوجية مثل جهاز تنقية الهواء والسوار الرياضي الذكي وجهاز إمدادات الطاقة المتنقل وغيرها من المنتجات فائقة التكنولوجيا. كما يمكن للمستهلكين شراء الهواتف المحمولة من طرازي Note 5 و S2 اللذين تم إطلاقهما مؤخرا. ويسعي المتجر لتقديم تجربة راقية للمستخدمين في قطر.وقال المدير التنفيذي المالي ومستشار رئيس مجلس الإدارة لدى مجموعة إنترتك، جورج توماس، أثناء حضوره حفل افتتاح المتجر الجديد المنعقد في الدوحة، إن سوق الهواتف المحمولة في قطر تشهد في الوقت الحالي تغيرا سريعا، وتشهد أعمال شياومي نموا ملحوظا منذ دخولها في سوق قطر في ديسمبر عام 2016. ويمثل افتتاح متجر شياومي علامة فارقة. وأشار مدير القسم لمجموعة إنترتك Asraf N K إلى الشركة لاحظت أن شياومي تتصدر مبيعات الهواتف المحمولة الذكية المتوسطة والعالية.

阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国