【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】

المؤتمر الصحفي (14/06/2019) للمتحدث باسم وزارة الخارجية

Date: 14/06/2019 Refer: 2019/PR/121

GENG SHUANG

pics

المتحدث " اولا ، بناء على الدعوة الموجهة له ، سيتوجه عضو المكتب السياسى للجنة المركزية للحزب الشيوعى الصينى وسكرتير الأمانة المركزية وسكرتير اللجنة السياسية والقانونية ، قوه شنغ شوان ، إلى روسيا لحضور المؤتمر الدولى العاشر لممثلي الأمن رفيع المستوى ،  وزيارة البرتغال من 16 إلى 22 يونيو.

ثانيا :  بدعوة من عضو مجلس الدولة وزير الخارجية وانغ يي ، ستزور ماريا فرناندا إسبينوزا ، رئيسة الدورة 73 للجمعية العامة للأمم المتحدة ، الصين في الفترة من 17 إلى 20 يونيو الجاري . "

السؤال: اتهمت الحكومة الأمريكية إيران بالتخطيط لشن هجومعلى ناقلتين للبترول في خليج عمان ، وهذا ما نفته ايران .  من الجهة التي تحملها الصين مسؤولية الهجوم ؟

المتحدث " تشعر الصين بالقلق ازاء  استمرار التوتر في منطقة الخليج ، ونأمل أن تحافظ جميع الأطراف المعنية على الهدوء وضبط النفس ، وتجنب المزيد من تصعيد التوتر. نأمل أن تحافظ جميع الأطراف بشكل مشترك على سلامة الملاحة للمناطق البحرية وسلام واستقرار المنطقة ، وهذا ما يصب  في المصلحة المشتركة للمجتمع الدولي"

حادثا ناقلتي النفط وقعا خارج المياه الاقليمية .. أكدت سلطنة عمان يوم (الجمعة)، أن الحادثين اللذين تعرضت لهما ناقلتا نفط في بحر عمان الخميس، وقعا خارج مياهها الاقليمية.وقال مركز الأمن البحري العماني في بيان اليوم، "في إطار متابعة حادثي ناقلتي النفط اللذين وقعا يوم أمس الخميس، أفادت معلومات مركز الأمن البحري في السلطنة بتعرض ناقلتين للنفط إحداهما تحمل علم بنما، والأخرى تحمل علم جزر مارشال إلى حادثين بحريين".وأفاد البيان، أن "الحادثين وقعا خارج المياه الإقليمية العمانية"، موضحا أن الحادث الأول وقع على بعد 82 ميلا بحريا أما الثاني فوقع على بعد 66.8 ميل بحري.وأضاف البيان أن "السلطنة قامت بإرسال سفينتي إنقاذ تابعتين للبحرية السلطانية العمانية للمساعدة في عمليات البحث والإنقاذ بالإضافة إلى تسيير سلاح الجو السلطاني العماني طائرة استطلاع بحري".وأشار الى أن ذلك جاء "استجابة إلى نداءات الاستغاثة من الناقلتين وبالتنسيق مع مراكز الأمن البحري الإقليمية والدولية".وتعرضت ناقلتا نفط الخميس لهجوم في بحر عمان بعد نحو شهر من تعرضت أربع سفن تجارية لعمليات تخريب قبالة سواحل الإمارات.وتشهد المنطقة توترا بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيران بعد فرض واشنطن عقوبات إضافية على طهران وإرسال تعزيزات عسكرية إلى الشرق الأوسط قال مسؤولون أمريكيون إنها لمواجهة "تهديدات إيران".

pics

السؤال: أفادت التقارير أن القوات الحوثية المسلحة في اليمن هاجمت يوم 12 من الشهر الجاري مطارا مدنيا سعوديا ، مما أسفر عن إصابة 26 شخصًا. ما  تعليق الصين على ذلك ؟ 

المتحدث " تدين الصين الهجمات على المدنيين والمنشآت المدنية ، وتأمل أن تحافظ  جميع الأطراف المعنية على الهدوء وضبط النفس  وتجنب الأعمال التي تؤدي إلى تصعيد  التوتر في المنطقة .. "

السؤال:  تشهد منطقة الخليج  حاليا توترات غير مسبوقة  ، وان إمكانية نشوب حرب تتصاعد . كيف تقيم الصين تأثير الوضع الحالي في الخليج على استثماراتها الخارجية ومصالحها الوطنية؟ ففي حال ركود إمدادات النفط في الدول المعنية ، فهل لدى الصين بدائل  للتعويض عن النقص في استيراد النفط؟ بالإضافة إلى ذلك ، في سياق الاحتكاكات التجارية الصينية الأمريكية ، قد تتخذ الولايات المتحدة إجراءات تهدد مصالح الصين في المنطقة المعنية . هل الصين قلقة على ذلك ؟

المتحدث " سؤالك طويل جدًا ويتضمن العديد من الزوايا ، وسوف أرد عليك بشكل شامل قدر الإمكان. ( ضحك السائل ( مراسل الجزيرة ) قائلا: آمل أن تكون إجابتكم  أطول من سؤالي )  اولا وقبل كل شيء ، نشوب حرب في منطقة الخليج الشرق الأوسط هو امر لا يرغب الجميع رؤيته  ، لأنه ليس في مصلحة أي من الاطراف ،  وليس في المصلحة المشتركة للمجتمع الدولي. لا أرغب في التحدث عن الحرب ، ولا أريد الحكم او التنبؤ المسبق  على إمكانية وقوعها .ثانياً ، تشعر الصين بالقلق إزاء التوتر الحالي في منطقة الخليج بالشرق الأوسط. نأمل أن تتمكن جميع الأطراف المعنية من حل خلافاتها بشكل سليم من خلال الحوار والتشاور ، وحل التناقضات ، والحفاظ بشكل مشترك على السلام والاستقرار والتنمية في المنطقة ، وهذا  يصب في مصلحة بلدان المنطقة والمصالح المشتركة للمجتمع الدولي. ثالثًا ، تحافظ الصين على تعاون طبيعي مع دول الخليج في الشرق الأوسط ، بما في ذلك التعاون في مجال الطاقة الذي ذكرته في سؤالك . يتم التعاون ذي الصلة في إطار القانون الدولي ، وهو معقول وقانوني ويجب ان يلقى الاحترام والحماية .. ستواصل الصين العمل لحماية أمن الطاقة والحقوق والمصالح المشروعة لشركاتها  المحلية. أود هنا أن أؤكد على أن الصين  تعارض بحزم وثبات فرض العقوبات أحادية الجانب وما يسمى بالسلطة القضائية طويلة الذراع .. رابعًا ، كعضو دائم في مجلس الأمن وقوة كبيرة مؤثرة ، ظلت الصين تحافظ على التواصل مع دول الشرق الأوسط والبلدان الرئيسية الأخرى في العالم بشأن الوضع في منطقة الخليج بالشرق الاوسط  .. ونحن نعمل بجد  ونبذل الجهود والمساهمات في الحفاظ على السلام والاستقرار في منطقة الخليج بالشرق الأوسط.آمل أن تكون اجابتي طويلة بما فيها الكفاية كما طلبت  (يضحك المراسل). "

السؤال : التقى الرئيس شي جين بينغ اليوم بالرئيس الإيراني روحاني في بيشكيك ، ولاحظت أن وزارة الخارجية أصدرت بيانًا صحفيًا في هذا الشأن .  سؤالي رجاء عما اذا ناقش الرئيس شي  الوضع الحالي في منطقة الخليج مع الرئيس روحاني؟

المتحدث " فيما يتعلق بأحوال الاجتماع الثنائي الذي جمع الرئيس شي جين بينغ مع الرئيس روحاني ، أصدر الجانب الصيني بالفعل تقريرًا إخباريًا  بشأنه ، وأنت رأيته ، أليس كذلك؟ (إيماءات المراسل) .. بما انك رأيته ، ليس لدي حقيقة الكثير لأضيفه. ومع ذلك ، كما قلت عند الإجابة على سؤال قبل قليل فإن الصين مستعدة للعمل ، وبشكل مشترك ، مع دول المنطقة والأطراف الأخرى ذات الصلة من أجل حماية السلام والاستقرار في منطقة الخليج بالشرق الأوسط ، وهذا يصب في المصالح المشتركة للمجتمع الدولي .. "

السؤال:  سيقوم وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون مكافحة الإرهاب بزيارة  شينجيانغ هذا الأسبوع ، فهل يمكنكم  تقديم خط سير الرحلة؟ واي من المناطق سيزور ؟ و ما هو الغرض من الزيارة؟

المتحدث " بناء على دعوة من الجانب الصيني ، يقوم وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب ، وورنكوف ، بزيارة حالية للصين. فيما يتعلق بالاحوال والامور التفصيلية والمحددة ، سيقوم الجانب الصيني بنشرها في حينه ، يرجى التريث والمتابعة .. "

السؤال : نقلت الانباء بأن المشرعين الأمريكيين عاودوا طرح  " مشروع قانون الديمقراطية وحقوق الانسان في هونغ كونغ ". يطلب مشروع القانون من الحكومة الأمريكية التصديق على اوضاع الحكم الذاتي لهونغ كونغ كل عام لتقرير ما إذا كانت  هونغ كونغ لا زالت تتمتع بالمعاملة الخاصة وفق  " قانون سياسة الولايات المتحدة وهونج كونج "  لعام 1992 ،  كما وطالبوا الرئيس الأميركي تحديد المسؤولين على قمع الحريات في هونغ كونغ وتجميد أصولها. وحظر دخول ها البلاد. ما  تعليق الصين على هذلك ؟

المتحدث " قام بعض أعضاء الكونجرس الأمريكي بإعادة طرح قانون متعلق بهونغ كونغ ، وادلوا بتصريحات طائشة غير مسؤولة بشأن الاوضاع في هونغ كونغ ، وتدخلوا بشكل سافر في الشؤون الداخلية للصين ، وان الجانب الصيني اعرب عن استيائه الشديد ومعارضته الحازم لذلك  . هونغ كونغ هي منطقة إدارية خاصة في الصين ، وشؤون هونغ كونغ هي من شؤون الصين الداخلية البحتة ، ولا يحق لأي دولة أجنبية التدخل فيها . منذ عودة عادة هونغ كونغ لاحضان الوطن الأم  ، تم تطبيق سياسة "دولة واحدة ونظامان" و "أهالي هونج كونج يحكمون هونج كونج" ومبدأ درجة عالية من الحكم الذاتي  تطبيقا فعالا ..  ، وان الحقوق والحريات التي يتمتع بها سكان هونغ كونغ محمية بالكامل وفقًا للقانون ، وهذه حقائق ساطعة معترف بها لدى اي  أي شخص غير متحيز. الولايات المتحدة هي واحدة من الشركاء التجاريين الرئيسيين لهونج كونج ، فرفاهية هونغ كونغ واستقرارها يصبان في مصالح الولايات المتحدة ، ولا يوجد هناك اي مصلحة للجانب الامريكي في العبث وبث الفوضى في هونغ كونغ ..  الجانب الصيني  ينصح الشخصيات الاميركية المعنية باحترام الحقائق الأساسية ، والتخلي عن الغطرسة والتحامل ، وسحب اليد السوداء التي تحاول التدخل في شؤون هونج كونج ، والتخلي عن وهم محاولة تعطيل هونج كونج ، والتخلي عن محاولات بث الفوضى في هونغ كونغ ، والتوقف عن الترويج لمراجعة الاقتراحات ذات الصلة   ، والتوقف عن التدخل في الشؤون الداخلية للصين ، وبذل المزيد من الجهد والعمل الذي يصب في مصلحة تعزيز الثقة والتعاون  بين الصين والولايات المتحدة .. أخيرًا ، أود التأكيد على أن ارادة الصين وتصميمها في الدفاع عن السيادة الوطنية والأمن والمصالح التنموية لا يتزعزعان ، فنحن لسنا خائفين من أي تهديدات أو تخويف. أي محاولة لإثارة الفوضى في هونغ كونغ وتقويض رخائها واستقرارها سوف  تلقى معارضة عارمة من جميع الشعب الصيني ، بما في ذلك الغالبية العظمى لمواطني هونج كونج ، وستباء  حتما بالفشل الذريع .. "

الصين تستدعي القائم بالأعمال الأمريكي وتقدم احتجاجا رسميا على التدخل الأمريكي في شؤون هونغ كونغ .. استدعت وزارة الخارجية الصينية اليوم (الجمعة) القائم بأعمال السفارة الأمريكية في بكين وقدمت احتجاجا رسميا للجانب الأمريكي على التصريحات والأفعال المتعلقة بتعدبلات حكومة منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة على قانون المجرمين الهاربين وقانون المساعدة القضائية المتبادلة في المسائل الجنائية.وقال نائب وزير الخارجية الصيني له يوي تشنغ إنه غير مسموح للقوى الخارجية بالتدخل، مشيرا إلى أن هونغ كونغ منطقة إدارية خاصة للصين وشؤون هونغ كونغ شؤون صينية داخلية محض.وأضاف أن الصين مستاءة بشدة من التعليقات الخاطئة والتدخل في تعديلات للقانونين من مسؤولين أمريكيين رفيعي المستوى وتعارضها بحزم.وقال إننا "نحث الجانب الأمريكي على اتباع نهج منصف وعادل فيما يخص التعديلات القانونية لقوانين حكومة هونغ كونغ الإدارية الخاصة، واحترام العملية التشريعية الطبيعية الخاصة بحكومة هونغ كونغ الإدارية الخاصة والتوقف على الفور عن التدخل في شؤون هونغ كونغ بأي شكل من الأشكال، وعدم اتخاذ أي فعل من ِشأنه الإضرار بالازدهار والاستقرار في هونغ كونغ."وقال نائب وزير الخارجية الصيني إن الصين ستتخذ مزيدا من الإجراءات وفقا لأفعال الجانب الأمريكي.

******************

.مبعوث صيني يشيد بجامعة الدول العربية بوصفها "جسرا مهما" بين الأمم المتحدة والعالم العربي .. أشاد مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة ما تشاو شيوي بجامعة الدول العربية يوم الخميس الماضي بوصفها "جسرا مهما" للتبادلات والتعاون بين الأمم المتحدة والعالم العربي.وفي اجتماع لمجلس الأمن الدولي، أشار ما إلى أن السنوات الأخيرة شهدت تعاونا وثيقا بين المنظمة العالمية وجامعة الدول العربية في تخفيف التوترات الإقليمية وحل القضايا الساخنة.بشكل خاص، فيما يتعلق بتعزيز التعاون بين مجلس الأمن والجامعة، اقترح ما مواصلة الحوار والتشاور، والدعوة إلى مصالحة شاملة بغية تحسين الوضع الأمني الإقليمي.وشدد أنه مع تداخل العديد من المشكلات في الشرق الأوسط، يتعين على جميع الأطراف التعامل مع بعضها البعض على قدم المساواة والتشاور على نطاق واسع والبحث عن أرضية مشتركة وبناء بنية أمنية مشتركة وشاملة وتعاونية ومستدامة.علاوة على ذلك، قال المبعوث الصيني إنه بينما يمكن لجامعة الدول العربية أن تلعب دورا أكبر في حل المشاكل المتعلقة بالصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وليبيا والسودان، ينبغي للأمم المتحدة أن تساعد الجامعة على تعزيز قدرتها على منع نشوب النزاعات والوساطة وحفظ السلام وبناء السلام.وعُقد اجتماع يوم الخميس في إطار التعاون بين الأمم المتحدة والمنظمات الإقليمية ودون الإقليمية، حيث ناقش بشكل أساسي تعاون المنظمة العالمية مع جامعة الدول العربية.

جامعة الدول العربية مهمة في إستراتيجية الأمم المتحدة العالمية لمكافحة الإرهاب .. صرح مبعوث صيني لدى الأمم المتحدة يوم الخميس بأن جامعة الدول العربية شريك مهم في تنفيذ إستراتيجية الأمم المتحدة العالمية لمكافحة الإرهاب.وفي اجتماع لمجلس الأمن الدولي، قال مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة، ما تشاو شيوي، إنه في إطار تعزيز تعاون أفضل مع جامعة الدول العربية، "يجب علينا المضي قدما في مكافحة الإرهاب ومنع التطرف العنيف".ولفت ما إلى أن الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية يمكنهما تنفيذ التعاون في مكافحة الإرهاب من خلال المشاريع المشتركة وتعزيز تبادل المعلومات وبناء القدرات والإجراءات المنسقة، في استجابتهما المشتركة للتحديات في مجال مكافحة الإرهاب في منطقة الشرق الأوسط.بالإضافة إلى ذلك، أشاد المبعوث الصيني بجامعة الدول العربية بوصفها "جسرا مهما" للتبادلات والتعاون بين الأمم المتحدة والعالم العربي.وأشار إلى أن السنوات الأخيرة شهدت تعاونا وثيقا بين المنظمة العالمية والجامعة في تخفيف التوترات الإقليمية وحل القضايا الساخنة.وقال إنه بينما يمكن لجامعة الدول العربية أن تلعب دورا أكبر في حل المشاكل المتعلقة بالصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وليبيا والسودان، ينبغي للأمم المتحدة أن تساعد الجامعة على تعزيز قدرتها على منع نشوب النزاعات والوساطة وحفظ السلام وبناء السلام.وعُقد اجتماع يوم الخميس في إطار التعاون بين الأمم المتحدة والمنظمات الإقليمية ودون الإقليمية، حيث ناقش بشكل أساسي تعاون المنظمة العالمية مع جامعة الدول العربية.

الصين تدعو إلى تدعيم العملية السياسية في دارفور السودانية .. دعا مبعوث صيني يوم الجمعة إلى بذل المزيد من الجهود لتدعيم العملية السياسية في دارفور السودانية.وقال وو هاي تاو، نائب الممثل الدائم للصين في الأمم المتحدة، إن "الصين تأمل من كل الأطراف ذات الصلة بدارفور مواصلة ضبط النفس. وتحث كل الأحزاب المعارضة والمجموعات المسلحة التي لم تنضم إلى العملية السياسية على التخلي عن الحل العسكري وحل النزاعات والخلافات من خلال الطرق السياسية مثل الحوار والتشاور، والعمل معا لحماية السلام والاستقرار في دارفور."وطالب أيضا المجتمع الدولي بمواصلة توفير المساعدة الإنسانية والاقتصادية لدعم جهود الحكومة السودانية لبناء السلام في دارفور التي تعاني من الحرب بين قوات الحكومة والسكان الأصليين منذ 2003.وقال لمجلس الأمن أن التركيز الحالي ينصب على تسهيل عودة النازحين داخليا وتوطينهم.وأوضح أن الصين ترحب بالجهود المبذولة من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ولجنة بناء السلام وجهات أخرى لتوفير الدعم الضروري لبناء وتنمية دارفور.

وزير الخارجية الفلسطيني يعلن انضمام جمهورية أذربيجان إلى مجموعة الـ77 والصين .. أعلن وزير الخارجية والمغتربين في السلطة الفلسطينية يوم (الخميس)، انضمام جمهورية أذربيجان إلى مجموعة الـ77 والصين.وقال المالكي في بيان تلقت وكالة أنباء (شينخوا) نسخة منه، إن أذربيجان تقدمت برسالة إلى دولة فلسطين بصفتها رئيس المجموعة للعام الجاري عبر بعثتها الدائمة لدى الأمم المتحدة لتعبر عن رغبتها بالانضمام للمجموعة.ورحب المالكي، بانضمام أذربيجان الصديقة للمجموعة، داعيا الدول النامية إلى الانضمام لأكبر تكتل دولي يمثل شعوب البلدان النامية في مؤسسات المجتمع الدولي ما سيعزز مواقفها وتمثيل قضاياها وهمومها في المحافل الدولية بجعلها قضايا وهموم المجموعة ككل، وبما يخدم البشرية جمعاء.واعتبر، " الانضمام بمثابة مؤشر نجاح لدولة فلسطين كرئيس للمجموعة، وخطوة تجاه تحقيقها للأهداف التي تطمح لها خلال ولايتها، بما في ذلك تعزيز مكانة المجموعة وفعاليتها من خلال توسيع العضوية لتشمل المزيد من الدول النامية".وأكد المالكي، على ضرورة "تعزيز مكانة ومواقف المجموعة وأهدافها النبيلة ومصداقيتها كممثل لشعوب الدول والبلدان النامية كافة، وما يرافق ذلك من عمل دؤوب لدولة فلسطين لتعزيز وحماية المنظومة الدولية متعددة الأطراف وقواعد ومبادئ القانون الدولي".وأشار، إلى ما تختزنه هذه المجموعة من أهداف نبيلة وطموحات سامية تعود بالنفع على كافة دول وشعوب العالم، وتلامس هموم الأمم والشعوب دون استثناء، باعتبارها واحدة من أهم وأكبر المجموعات متعددة الأطراف التي تدافع عن القانون الدولي والإنسانية معاً.ولفت المالكي، إلى أن المجموعة تسعى لأن تحمي نظام العلاقات الدولية متعددة الأطراف في سياق الهجمة الشعواء تجاه هذه المنظومة ومحاولات ضرب مبادئها ومبادئ القانون الدولي بعرض الحائط.وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس تسلم في منتصف يناير الماضي منصب رئاسة المجموعة خلال حفل في مقر الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وسبق أن صوتت الجمعية العامة في أكتوبر من العام الماضي بالأغلبية على منح فلسطين صلاحيات إضافية لتتمكن من تولي رئاسة المجموعة التي تعد أكبر محفل تفاوضي باسم الدول النامية داخل أروقة منظمة الأمم المتحدة، يستهدف تعزيز المصالح الاقتصادية والتنموية لـ 134 دولة.

شي يدعو إلى مجتمع مصير مشترك أوثق بين الصين وباكستان .. اجتمع الرئيس الصيني شي جين بينغ مع رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان هنا يوم (الجمعة)، حيث حث البلدين على إقامة مجتمع مصير مشترك أوثق إزاء الأوضاع الإقليمية والدولية المعقدة.وخلال اجتماعه مع خان على هامش قمة منظمة شانغهاي للتعاون في دورتها الـ19، أشار شي إلى أن اجتماعه مع رئيس الوزراء الباكستاني هو الاجتماع الثالث بينهما خلال الأشهر الثمانية الماضية.وقال إن هذا يوضح تماما المستوى العالي الذي وصلت إليه الشراكة التعاونية الاستراتيجية الصالحة لجميع الأحوال بين الصين وباكستان، داعيا البلدين إلى تحقيق تعاون وتنسيق أوثق.وفي معرض تأكيده على أنه يتعين على الجانبين الحفاظ على شراكتهما الصالحة لكل الأحوال وتعاونهما متعدد الأبعاد وترسيخهما وتطويرهما، قال شي إنه يتعين على الصين وباكستان إجراء اتصالات متعمقة حول القضايا محل الاهتمام المشترك، من أجل بذل جهود مشتركة لحماية الأمن والاستقرار على الصعيدين الإقليمي والدولي.كما شدد الرئيس الصيني على أنه يتعين على الجانبين توسيع بناء الممر الاقتصادي الصيني-الباكستاني وإثراؤه مع التركيز الجديد على مجالات تشمل المجمعات الصناعية والزراعة والرعاية الاجتماعية.ودعا البلدين إلى اعتبار الارتقاء باتفاقية التجارة الحرة بين الصين وباكستان فرصة لتوسيع التجارة الثنائية بقوة.وأعرب شي عن استعداد الصين لمساعدة باكستان في حدود قدراتها، مضيفا أن الصين تدعم باكستان في تنفيذ خطتها الوطنية لمكافحة الإرهاب حتى النهاية، وأنها مستعدة لمساعدة البلاد على تعزيز قدرتها على مكافحة الإرهاب.ونوّه شي إلى دعم الصين لباكستان والهند في تحسين علاقاتهما.وبدوره، أشار خان إلى أن الصين شريك تعاون استراتيجي في جميع الأحوال لباكستان، وقال إن بلاده تقدّر الدعم والمساعدة القيمتين اللتين تقدمهما الصين، وتشيد بدور الصين النشط فى تعزيز السلام والأمن على الصعيدين الدولي والإقليمي.وقال خان إن باكستان ملتزمة بتعميق علاقتها الاستراتيجية مع الصين، وسوف تدفع بقوة بناء الممر الاقتصادي الصيني-الباكستاني، مضيفا أن بلاده ستتخذ تدابير فعّالة لضمان أمن هذا المشروع.

阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国