【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】

المؤتمر الصحفي (17/06/2019) للمتحدث باسم وزارة الخارجية

Date: 17/06/2019 Refer: 2019/PR/113

MR.LU KANG

pics

المتحدث " تلبية لدعوة من مستشار الدولة وزير الخارجية وانغ يي ، سيقوم وزير الخارجية الهولندي ستيف بولوك  بزيارة للصين   من 19 إلى 22 يونيو  الجاري .. "

الرئيس الصيني سيزور جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية.. أعلن هو تشاو مينغ المتحدث باسم دائرة العلاقات الخارجية للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني يوم الاثنين (17 يونيو) أن السكرتير العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني والرئيس الصيني شي جين بينغ سيقوم بزيارة رسمية لجمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية خلال الفترة من 20 إلى 21الشهر الجاري تلبية لدعوة من كيم جونغ أون رئيس حزب العمال الكوري ورئيس لجنة شؤون الدولة بجمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية.

وزارة الاتصال الدولي الصينية تعقد مؤتمرا صحفيا بشأن زيارة الرئيس الصيني شي جين بينغ لجمهورية كوريا ..

عقدت وزارةالاتصال الدوليباللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني مؤتمرا صحفيا يوم الاثنين(17 يونيو) في بكين حيث قال سونغ تاو ،وزير الاتصال الدولي، إنه بدعوة من كيم جونغ أون ، رئيس حزب العمال الكوري الشماليورئيسجمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية، سيقوم الأمين العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني والرئيس الصينيشي جين بينغ بزيارة رسميةلجمهورية كوريا الديمقراطيةالشعبية خلال الفترة من 20 إلى 21 يونيو. وتعتبر هذه هي المرة الأولى التي يقوم فيها حزبنا وكبار قادة البلاد بزيارة كوريا الديمقراطية بعد 14 عامًا.وأشار سونغ تاو إلى أن الصين وكوريا الديمقراطية جارتان طيبتان، والعلاقة بين البلدين لها تاريخ طويل. ظلت الصين حكومة وحزباتولي أهمية كبيرة للعلاقات مع كوريا الديمقراطية، فمنذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما منذ سبعين عامًا ، حافظ الطرفان على التبادل الرفيع المستوى، حيث حافظ الجانبان على التبادلات والتعاون في مجالات الثقافة والتعليم والعلوم والتكنولوجيا والرياضة وغيرها. ومنذ المؤتمر الوطني الثامن عشر للحزب الشيوعي الصيني ،كانت الصين تسعى بنشاط إلى تطوير العلاقات مع كوريا الديمقراطية.أضافسونج تاو أنتوطيد العلاقات بين الصين وكوريا الديمقراطية وتطويرها يخدم مصلحة البلدين والشعبين حيث شجع الجانبان الأطراف المعنية على الاعتزاز بحوار شبه الجزيرة لتخفيف الزخم ، والالتزام بنزع السلاح النووي في شبه الجزيرة ، والحفاظ على السلام والاستقرار في شبه الجزيرة ، وحل قضيةشبه الجزيرة من خلال الحوار والتشاور.من المتوقع أنه بفضل الجهود المشتركة بين الصين وكوريا الديمقراطية، ستحققزيارة شي جين بينغ بالتأكيد نجاحًا كاملاً ، حيث تكتبصفحة جديدة للعلاقات بين الطرفين والبلدين، وتقدم مساهمات جديدة في السلام والاستقرار والازدهار الإقليميين.

pics

السؤال: بالامس وقعت مظاهرات واسعة النطاق في هونغ كونغ ،  فهل ما زالت الحكومة المركزية تدعم الرئيسة التنفيذية ، لين تشنج يو؟
المتحدث " فيما يتعلق بالمسألة التي ذكرتها ، فإن الامر يتعلق بشؤون منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة وعلاقة العمل بين الحكومة المركزية وحكومة المنطقة الخاصة ، وهي مسألة داخلية محضة للصين وليست قضية دبلوماسية. أقترح عليك العودة بسؤالك هذا للسلطات الصينية المختصة. هنا ، يمكنني أن الفت نظرك  الى ان المتحدث باسم مكتب شؤون هونغ كونغ وماكاو التابع لمجلس الدولة قد أدلى ببيان واضح للعالم الخارجي ، وأكدت الحكومة المركزية على عمل الرئيسة التنفيذية وحكومة المنطقة الخاصة ، ستواصل الحكومة المركزية أيضًا تقديم الدعم القوي للرئيسة التنفيذية وحكومة منطقة هونغ كونغ الادارية الخاصة في تطبيق القانون.

السؤال:  في يوم الأحد ، وقعت مظاهرات اخرى في هونغ كونغ. هل تعتقدون  أن هذا تعبير السكان المحليين عن مشاعرهم الحقيقية ، أو هل ما زلتم تعتقدون أن هناك قوى أجنبية وراء ذلك؟
المتحدث "  ان سؤالك يتعلق بالشؤون المحلية للصين ،  وقد قلت لك ان تعود في مثل هذا السؤال للدوائر المختصة.
بالنسبة لسؤالك حول ما إذا كانت هناك قوى خارجية  وراء المظاهرات ، فقد سبق لي ان اوضحت ، ان هناك الكثير من الحقائق التي تشير  إلى قيام بعض الساسة الاجانب وحتى الحكومات بتصريحات مثيرة   منذ أن قررت حكومة منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة تعديل القانون في فبراير من هذا العام  "

السؤال:  في الرابع عشر من يونيو الجاري  ، اتصل نائب وزير الخارجية الأمريكي سوليفان هاتفيا بالأمين العام للأمم المتحدة غوتيريس ، واعرب عن " قلقه العميق " للزيارة التي قام بها وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب وارنكوف الى شينجيانغ . وقال إن زيارة الأمم المتحدة هذه  "غير مناسبة للغاية" و من شأنها  " تقويض سمعة ومصداقية الأمم المتحدة في مكافحة الإرهاب وحقوق الإنسان". ما  موقف الصين من ذلك ؟
المتحدث "  بداية اود ان اقول  بأن  ما اعرب عنه المسؤول الامريكي في غاية السخافة  ..  قام وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب ، وارينكوف ، بزيارة الصين من 13 إلى 15 يونيو الجاري  ، وقد نشرنا الاخبار المتعلقة بها ،  ويمكنكم  الاطلاع عليها. كانت الزيارة ناجحة للغاية ، وعززت التعاون بين الصين والأمم المتحدة في مجال مكافحة الإرهاب ، كما أبدت الأمم المتحدة تعليقات إيجابية على هذه الزيارة.خلال زيارته للصين ، زار نائب الأمين العام ورينكوف منطقة شينجيانغ للتعرف على مكافحة الإرهاب ونزع التطرف في شينجيانغ. كما يعلم الجميع ، فقد دعت الصين مؤخرًا الكثير من المسؤولين ألاجانب والمبعوثين الدبلوماسيين والصحفيين والعلماء لزيارة شينجيانغ. اعرب الكثير بعد الزيارات الميدانية التي قاموا بها للمواقع ، بأن الزيارة كانت مفيدة للغاية لهم لفهم الوضع الحقيقي في شينجيانغ ، حيث قاموا جميعًا بتقييم الإجراءات التي اتخذتها الحكومة الصينية بشكل إيجابي  ويعتقدون أن تجربة الصين تستحق التعلم.بالنسبة لافعال  واقاويل  المسؤول الأمريكي الذي ذكرته ، بصراحة اقول ، لا تود  الولايات المتحدة  رؤية وسماع  صوت المجتمع الدولي العادل والموضوعي حول الوضع في منطقة شينجيانغ الصينية ، وهذا ليس بالأمر الجديد. كما تتذكرون  ، في مارس من هذا العام ، أصدر الاجتماع 46 لمجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي قرارًا يقدر جهود الصين لرعاية المسلمين الصينيين وأعرب عن استعداده لتعزيز التعاون مع الصين. في ذلك الوقت ، أعربت الولايات المتحدة أيضًا عن استيائها من هذا القرار .  لقد عملت الولايات المتحدة على  تلطيخ سياسات وتدابير الحكومة الصينية بشأن شينجيانغ الصينية ،  وهذا تدخل سافر في الشؤون الداخلية للصين   ، وقد اوضحنا مرارًا   موقف الصين الصارم والمعارض لهذه التصرفات .. لقد صدر عن الجانب الامريكي كلاما كبيرا على الزيارة التي قام بها نائب الأمين العام وارينكوف إلى شينجيانغ  ووجه التهم التي لا مبرر لها  ضد الصين وضد هيئة الامم المتحدة  ، هذا غير مجدي على الاطلاق .. ان استقبال المسؤولين من الأمانة العامة للأمم المتحدة هو جزء من التعاون الطبيعي بين الصين والأمم المتحدة ، وكانت الولايات المتحدة نفسها  قد استقبلت  نائب الأمين العام وارينكوف في زيارة له لامريكا  ..  لذلك فان الولايات المتحدة ليست مؤهلة للإدلاء بتصريحات غير مسؤولة حول تعاون الصين الطبيعي مع الأمم المتحدة. تعد زيارة نائب الأمين العام وارنكوف إلى منطقة شينجيانغ الصينية جزءًا من زيارة متفق عليها بين الصين والأمم المتحدة. من ناحية ، تريد الولايات المتحدة من الصين أن تشرح التدابير المتخذة لإزالة التطرف التي تبنتها شينجيانغ ، لكن عندما تفتح الصين أبوابها وتدعو مسؤولي الأمم المتحدة لزيارة شينجيانغ ، فإنها  تلفق التهم للأمم المتحدة وتدعي بأن الزيارة   "غير مناسب للغاية" ، فما نوع  هذا المنطق ؟ انها ممارسات نفاق وغير معقولة على الاطلاق ,.. "

السؤال :  سؤالي يتعلق بالهجوم على الناقلة البترولية  في خليج عمان.. صرح  وزير الخارجية الأمريكي بومبيو إنه يناقش مع الأطراف المعنية اتخاذ إجراء ضد الهجوم على الناقلة. هل ستشارك الصين في ذلك ؟ هل ناقشت الصين والولايات المتحدة كيفية التعامل مع هذا الامر ؟
المتحدث "  تحافظ الصين والولايات المتحدة على أشكال مختلفة من الاتصالات بشأن القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك.بالنسبة للوضع الأخير في منطقة خليج عمان الذي ذكرته ، فإن الصين قلقة بالفعل من استمرار التوتر في منطقة الخليج. لقد لاحظنا أن العديد من الدول والمنظمات الدولية ذات الصلة قد دعت الأطراف المعنية إلى عدم التسرع في التوصل إلى نتيجة قبل التحقيق في الحادث بدقة ، وآمل أن تتمكن جميع الأطراف من الحفاظ على الهدوء وضبط النفس وتجنب المزيد من تصعيد التوتر  في الوضع الإقليمي. ومن المأمول أن تعمل جميع الأطراف المعنية معًا لحماية سلامة الملاحة في المنطقة البحرية والسلام والاستقرار الإقليميين ، وهو ما يخدم المصلحة المشتركة لجميع أعضاء المجتمع الدولي."  

السؤال: افادت وسائل الاعلام الاميركية  تبني  الجيش الصيني "سلوكا غير مسؤول" في جيبوتي.  .. وتقول التقارير بأن الصين تشوش على عمليات الطيران الاميركية  في المجال الجوي الدولي ذي الصلة من خلال  الطائرات بدون طيار .. فهل يمكنكم تأكيد ذلك ؟ ما تعليقكم عليه ؟
المتحدث "  فيما يتعلق بالتقرير الذي ذكرته ، علمت من وزارة الدفاع الوطني الصينية ، وهي الوزارة الصينية المسؤولة ، أن تقارير وسائل الإعلام الأمريكية تتعارض تمامًا مع الحقائق. تلتزم الصين دائمًا بالقانون الدولي وقوانين الدولة المضيفة وتلتزم بالحفاظ على الأمن والاستقرار الإقليميين."

السؤال:  قال وزير الخارجية الأمريكي بومبيو يوم الأحد إنه من المرجح أن يطرح الرئيس ترامب قضية هونج كونج خلال الاجتماع بين قادة البلدين على هامش قمة مجموعة العشرين في أوساكا. أود أن أسأل ، هل يمكن للصين أن تؤكد أن قادة البلدين لديهم مخطط للاجتماع خلال قمة أوساكا لمجموعة العشرين؟ إذا كان الأمر كذلك ، هل سيتم التطرق لقضية هونج كونج؟
المتحدث "  فيما يتعلق بمسألة  القمة الصينية الامريكية على هامش قمة أوساكا لمجموعة العشرين ، فقد سأل العديد من المراسلين زميلي هذا السؤال في الأسبوع الماضي ،  ولم يطرأ اي تغير على جوابنا : لقد لاحظنا أن الولايات المتحدة قد صرحت علنا ولاكثر من مرة عن ترقبها لمثل هذا الترتيب ، عقد قمة صينية اميركية  على هامش قمة أوساكا لمجموعة العشرين  .. فإذا كانت هناك أخبار محددة في هذا الصدد ، فإن الصين ستنشرها  في الوقت المناسب. فيما يتعلق بالسؤال الثاني الذي ذكرته ، أود أن أقول إنه في عملية التبادلات الصينية - الأجنبية ، إذا أرادت الشخصيات الاجنبية الاطلاع على  وفهم سياسات وظروف الصين ذات الصلة ، فان الصين منفتحة دائما على تعزيز مثل هذا التواصل  طالما أن النوايا مخلصة وصادقة   ، ولكن إذا كان  هناك  اي شخص متحيز ويقوم بتوجيه التهم التي لا اساس لها من الصحة للشؤون الداخلية الصينية ، بما في ذلك منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة بالصين التي ذكرتها للتو ، أو حتى استخدام هذا كذريعة للتدخل في الشؤون الداخلية للصين ، فإن موقفنا حازم للغاية ، ونعارضه بشدة .. " 

وزارة التجارة الصينية: الصين ستكافح حتى النهاية إذا واصلت الولايات المتحدة تصعيد الاحتكاكات التجارية ..  ذكرت وزارة التجارة الصينية  يوم  الخميس  أن "الصين ستقاتل حتى النهاية إذا واصلت الولايات المتحدة تصعيد الاحتكاكات التجارية." وذكر المتحدث باسم وزارة التجارة الصينية قاو فنغ أن الصين لن تتنازل عن قضايا تتعلق بالمبدأ خلال المحادثات الاقتصادية والتجارية الثنائية، والمذكورة بوضوح في الكتاب الأبيض حول المشاورات التجارية الثنائية ، الصادرة في وقت سابق من هذا الشهر. وردا على التهديد الجديد حول التعريفات من جانب الولايات المتحدة، قال قاو إن الصين تعارض بقوة الأحادية والتنمر الأمريكي. وتابع أن "موقف الصين حول الحرب التجارية ثابت وواضح. لا نريد حربا تجارية لكننا لا نخشى منها ". وذكر قاو أن الولايات المتحدة مارست أقصى درجات الضغط وتصعيد الاحتكاكات التجارية مع الصين مما تسبب في انتكاسات حقيقية في المحادثات التجارية الصينية - الأمريكية. و"نحمل الجانب الأمريكي كامل المسؤولية في هذا الشأن".وأوضح ان "السلوك الصيني واضح جدا. وينبغي على الولايات المتحدة تغيير سلوكها، وإظهار الاخلاص وتصحيح ممارساتها الخاطئة إذا أرادت مواصلة المحادثات."

******************************

pics

الصين وقطر تتعهدان بتعميق الثقة السياسية وتعزيز التعاون .. التقى الرئيس الصيني شي جين بينغ مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني يوم السبت، وتعهد بتعميق الثقة السياسية المتبادلة تعزيز التعاون بين الدولتين.ومشيدا بالتزام تميم بتعزيز العلاقات الثنائية، أشار شي إلى زيارة الأمير للصين في يناير من هذا العام التي أجرى رئيسا الدولتين خلالها تبادلا معمقا لوجهات النظر وتوصلا لتوافق واسع حول تطوير الشراكة الإستراتيجية الصينية - القطرية في ظل الظروف الجديدة.وخلال اجتماع اليوم على هامش القمة الخامسة لمؤتمر التفاعل وبناء إجراءات الثقة في آسيا، قال شي إن الصين وقطر يتعين عليهما توطيد الثقة السياسية المتبادلة بينهما ومواصلة فهم ودعم بعضهما بعضا في القضايا المتعلقة بمصالحهما الجوهرية.وقال الرئيس الصيني أن على الجانبين تسريع التعاون الشامل في الطاقة والتجارة والاقتصاد وتشييد  البنية التحتية واتصالات الجيل الخامس ومجالات أخرى.وفيما يتعلق بالتعاون في مكافحة الإرهاب ،أعرب شي عن امتنانه للجانب القطري لتأييده جهود الصين لمكافحة الإرهاب والتطرف، مشددا على أن الجانب الصيني مستعد لزيادة التنسيق والتعاون مع قطر في الشؤون التعددية.وأشاد الشيخ تميم بالأهمية الإستراتيجية للعلاقات بين قطر والصين، واصفا زيارته إلى الصين في شهر يناير بأنها نجاح كبير.وأوضح الشيخ تميم أن الجانب القطري مستعد للعمل مع الصين من أجل تعزيز التعاون في مجالات رئيسية من بينها الاستثمار والطاقة، وكذلك زيادة التبادلات الثقافية والشعبية.وقال إن قطر تدعم بقوة سعى الصين لحماية سيادتها والحرب على الإرهاب. وأشاد بالموقف الصيني العادل في الشؤون الدولية، حيث يدعم الجانب الصيني مبدأ حل النزاعات عن طريق الحوار بين الدول، وتعهد بزيادة التنسيق مع الجانب الصيني في الشؤون التعددية.

pics

نائب الرئيس الصيني يلتقي بنائب رئيس مجلس الدولة ووزير الخارجية السوري .. التقى نائب الرئيس الصيني وانغ تشي شان بنائب رئيس مجلس الدولة ووزير الخارجية السوري وليد المعلم يوم الاثنين (17 يونيو) ببكين.وقال وانغ إن الصين وسوريا حضارتان عريقتان، وقد جربتا المجد والمعاناة، وهذا يجعل البلدين يعتزان باستقلال السيادة ووحدة الأراضي، مضيفا أن الصين تتمسك بحزم بالمعايير الأساسية للعلاقات الدولية ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة، وتعارض التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى، وتدعم سوريا في الحفاظ على استقلالها السيادي ووحدة أراضيها واتباع طريق التنمية الذي يختاره الشعب بشكل مستقل.وأكد المعلم أن سورياتعرب عنإعجابها بإنجازات التنميةالصينية وإسهامها في الحضارة الإنسانية، معربا عن شكره للصين على دعمها ومساعدتها وترحيبه بمشاركة الصين في إعادة الإعمار السوري. كما أعرب عن استعداده للمشاركة بنشاط في "حزام واحد وطريق واحد" وتعزيز التطور المستمر للعلاقات السورية الصينية.

البحرين تستضيف بالتعاون مع السفارة الصينية عرضا مسرحيا لفرقة ينتشوان للفنون المسرحية  .. بمناسبة مرور 30 عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين مملكة البحرين وجمهورية الصين الشعبية أعلنت هيئة البحرين للثقافة والآثار استضافتها لعرض مسرحي لفرقة ينتشوان للفنون المسرحية بالتعاون مع السفارة الصينية.وبحسب بيان صادر عن الهيئة سينظم العرض يوم الخميس المقبل في الصالة الثقافية بالمنامة وستكون الدعوة عامة.وستأخذ الفرقة الجمهور في رحلة سمعية وبصرية استثنائية تقدم خلالها فقرات من الموسيقى والغناء والرقص والحركات البهلوانية الممتعة التي يشتهر بها المسرح الصيني.وكانت فرقة ينتشوان للفنون المسرحية قد ارتقت في مستوى أدائها لتصبح خير ممثل للصين في برامج التبادل الثقافي في العديد من الدول ضمن مبادرة الحزام والطريق الصينية، حيث قدمت إبداعات فنية منها دراما الرقص وعروض المسرح والغناء وموسيقى الراب وقرع الطبول.

يذكر أن فرقة ينتشوان تأسست عام 1952 وقدمت عروضها في مختلف أنحاء الصين و في حوالي 20 دولة حول العالم، وحصدت لقاء جهودها المميزة العديد من الجوائز على المستوى المحلي والإقليمي.وقد شهدت السنوات الماضية تعزيز التعاون الثقافي وتنفيذ العديد من مشاريع التبادل الحضاري بين البحرين والصين

13.8 مليار دولار حجم التبادل التجاري المصري مع الصين في 2018   .. أعلن مسؤول مصري يوم الأحد أن التبادل التجاري بين مصر والصين سجل زيادة ملحوظة في العام الماضي حيث وصل إلى 13.8 مليار دولار، بزيادة قدرها 27.6% عن العام 2017.وقال الوزير المفوض ممدوح سالمان رئيس مكتب التمثيل التجاري المصري في بكين، إن "العلاقات الاقتصادية التجارية بين مصر والصين تشهد نموا مضطردا منذ ارتقاء العلاقات المشتركة إلى مستوى الشراكة الإستراتيجية بعد زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى الصين في عام 2014".وأضاف سالمان في بيان أصدره جهاز التمثيل التجاري المصري، إن "التبادل التجاري بين البلدين سجل زيادة ملحوظة ليصل إلى 13.8 مليار دولار في 2018، وبنسبة زيادة 27.6% عن العام الأسبق".وأشار إلى أن قيمة الصادرات المصرية للصين بلغت أكثر من 1.8 مليار دولار خلال العام الماضي، بنسبة زيادة 37.8% مقارنة بعام 2017.وتابع سالمان أن المكتب التجاري المصري في بكين وضع خطة لزيادة حجم الصادرات المصرية للصين، حيث نجح في إدخال بنود سلعية جديدة في منظومة الصادرات المصرية للسوق الصينية لتشمل الموالح وعنب المائدة وعلف البنجر.وأوضح أنه يجري التنسيق لتوقيع بروتوكول مع الجانب الصيني لتصدير البلح الطازج الى السوق الصينية خلال الفترة المقبلة.ونوه بأن مكتب التمثيل التجاري المصري في بكين ساهم فى رفع حجم الاستثمارات الصينية فى مصر، والتى قُدرت وفقا لبيانات الجانب الصيني بأكثر من سبعة مليارات دولار لعدد نحو 134 شركة صينية تعمل في مصر.ولفت إلى أن هذه الشركات تعمل في قطاعات صناعية متنوعة، منها الألياف الزجاجية والصناعات الغذائية وصناعة السيارات والمناطق الصناعية والأدوات الكهربائية، فضلا عن المشروعات الكبري ومنها العاصمة الإدارية الجديدة والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.وتوقع سالمان زيادة حجم الاستثمارات الصينية في مصر في المرحلة القادمة، في ضوء ما تشهده مصر من استقرار تشريعي ونقدي وبيئة استثمارية مواتية وجاذبة ومزايا الموقع الاستراتيجي لمصر، فضلا عن خصوصية العلاقات الثنائية والتعاون المشترك في إطار كل من مبادرة الحزام والطريق والتعاون الصيني - الأفريقي، خاصة مع رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي.

وفد من المسؤولين السوريين يشارك في دورة دراسية في الصين  .. تعقد حاليا في الصين دورة دراسية يشارك فيها 35 مسؤولا سوريا من مختلف الإدارات الحكومة السورية، والتي ينظمها مركز الدراسات الصيني العربي للإصلاح والتنمية ومقره في جامعة شانغهاي للدراسات الدولية.يذكر أن هذه هي الدورة الدراسية السابعة للمسؤولين العرب التي ينظمها مركز الدراسات الصيني العربي للإصلاح والتنمية، الذي تم تأسيسه في أبريل 2017.وأقيمت مراسم افتتاح الدورة الدراسية يوم الخميس الماضي في جامعة شانغهاي للدراسات الدولية، حيث قال لي يان سونغ، رئيس الجامعة إن الصين وسوريا شريكان ينشدان المنفعة المتبادلة والفوز المشترك، وخاصة في إطار البناء المشترك للحزام والطريق، مؤكدا أن هذه الدورة الدراسية تهدف إلى بناء منصة لتعزيز الحوار والتبادلات بين البلدين من أجل دفع أعمال إعادة الإعمار في سوريا.يذكر أن مركز الدراسات الصيني العربي للاصلاح والتنمية قد أكمل تنظيم ست دورات دراسية حتى الآن شارك فيها 167 مسؤولا رفيع المستوى من الدول العربية، الأمر الذي أحرز إنجازات مثمرة على صعيد تعزيز التبادلات والتعاون بين الصين والدول العربية في مجالات الحوكمة والإصلاح والتنمية.وقال محمد يسار عابدين مدير عام الشركة العامة للدراسات والاستشارات الفنية السورية خلال الدورة الدراسية إن العلاقات بين سوريا والصين بنيت على أساس الاحترام المتبادل والمنفعة المشتركة، معربا عن شكر الشعب السوري للصين لدعمها لسيادة سوريا ووحدة أراضيها ومشيرا إلى أن الصين أحد أهم الشركاء الدوليين لسوريا.وأضاف أنه خلال السنوات الأخيرة، ازدهرت العلاقات بين البلدين في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية، معبرا عن أمله في أن تكون الصين أهم المشاركين في إعادة إعمار سوريا، ومؤكدا على استعداد سوريا لإقامة التعاون مع الشركات الصينية في إطار الحزام والطريق.يذكر أن الدورة الدراسية التي انطلقت في 13 يونيو وتستمر لعشرة أيام، تهدف إلى تنسيق التبادل والحوار بين المسؤولين السوريين والخبراء الصينيين وتركز على موضوعات بشأن التجارب الصينية في عملية الإصلاح والانفتاح على مدار الـ40 عاما الماضية والبناء المشترك للحزام والطريق ونتائج الشركات الصينية في بناء مشروعات البنية التحتية خارج البلاد وغيرها، بالإضافة إلى تنظيم زيارات ميدانية وأنشطة أخرى.

قطاعات صناعية عديدة في كاليفورنيا تعاني من آثار زيادة الرسوم الجمركية على الصين .. ألقى النزاع التجاري بين الولايات المتحدة والصين، بظلاله القاتمة على قطاعات صناعية عديدة في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، ولاسيما قطاع صناعة النبيذ، وارتفاع كلفة الإنتاج فيه بسبب الرسوم الجمركية المفروضة على مجموعة واسعة من الواردات من الصين، وخاصة القناني الزجاجية.وفي ظل اضطرار منتجي النبيذ في الولاية إلى البحث عن مصادر بديلة، وصف مايكل بير، نائب رئيس شركة نبيذ ((وينتي فاميلي استيت)) في ليفرمور، شمالي الولاية، هذا الأمر قائلا "لقد قفزت أسعار القناني الزجاجية من الصين بشكل كبير نتيجة الرسوم الجمركية، وفريق الإنتاج لدينا يبحث حاليا عن مصادر بديلة من دول أخرى".وأضاف بير، الذي يدير الأعمال الدولية في هذه الشركة التي تعتبر الشركة العائلية الأقدم في هذه الصناعة، بكاليفورنيا أنه "نحن مضطرون للابتعاد عن القناني الزجاجية المنتجة في الصين والبحث عن بدائل من بلدان أخرى، أو من الولايات المتحدة".وأشار إلى أن المنتجين في هذا المجال مضطرون أيضا للقيام بنفس جهود البحث، وهم يقومون بإلغاء عقود طلبات القناني من الصين، ويحاولون البحث عن منتج آخر محلي، أو من المكسيك.وفي محاولة منها لتأجيج التوترات التجارية، قامت واشنطن في العاشر من مايو المنصرم، بزيادة الرسوم الجمركية الإضافية على ما قيمته 200 مليار دولار أمريكي من السلع الواردة من الصين للولايات المتحدة، ورفعتها من 10% إلى 25%، وهددت بالمزيد. وردا على ذلك، زادت الصين الرسوم الجمركية على مجموعة من الواردات الأمريكية، بدءا من أول يونيو الحالي.يذكر أن معظم منتجي النبيذ في كاليفورنيا يستخدمون قناني زجاجية مصنوعة في الصين، وتعرضت هذه المنتجات للرسوم التي فرضتها الولايات المتحدة، الأمر الذي زاد من أسعارها، وفقا لما قاله ستيورات سبنسر، المدير التنفيذي لشركة ((لودي واينغريب)) لإذاعة ((كابيتول)) العامة، مؤخرا.

阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国