【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】
当前位置: 首页>معاهد وجامعات>正文

مقتطفات من كلمة الدكتور مصطفى السفاريني

Date:2014.12.25  Source:arabsino.com

مقتطفات من كلمة الدكتور مصطفى السفاريني

سفير دولة فلسطين الاسبق ؛ رئيس المركز العربي للمعلومات

رئيس لجنة الصين وجنوب شرق اسيا التابعة لمنظمة تضامن الشعوب الافرواّسيوية

في ندوة  على هامش المعرض الصيني العربي

منطقة نينغشيا ذاتية الحكم لقومية خوي المسلمة 

بسم الله الرحمن الرحيم

وأنا اتوجه بالشكر العميق لحكومة منطقة مينغشيا  التي تربطني بها  وبشعبها علاقات صداقة قديمة على توجيههم الدعوة لي للمشاركة في هذا المؤتمر الهام  باسم لجنة الصين وجنوب شرق اّسيا التابعة لمنظمة تضامن الشعوب الافرواّسيوية  ، اتساءل : لماذا نينغشيا تحديدا  وليس غيرها  من المقاطعات والمناطق الصينية العديدة  الأكثر اّهلية  لاحتضان المنتدى الاقتصادي والتجاري بين الصين والدول العربية  والذي ارتقى فيما بعد الى" معرض الصين والدول العربية "   ؟

pics

pics

صحيح أنني أقف على عتبة النصف قرن من حياتي في الصين ، وصحيح أنني ربما أكون الشاهد الأجنبي الحي والوحيد على مجمل  التغيرات والمتغيرات ، والمفاصل والمنعطفات ،  والتحديات والتطورات التي حدثت على أرض هذا البلد الصديق ،  ومسيرة تطور العلاقات العربية الصينية على وجه الخصوص ، منذ ستينات القرن الماضي ، إلا أنني لا أتحدث عن ماض  ولى زمانه وانقضى أوانه ، بمقدار  ما أتحدث عن ماض بدأ وتواصل  ، وحاضر  ما زال يتفاعل ، ومستقبل  يتراءى  ويتعاظم ..

 pics

picspics

فقد عاصرت " الثورة الثقافية " بكل مرارتها وقسوتها ، وبكل ما أثارته  من تساؤلات  . وشاركت حينها في العديد من الأنشطة والفعاليات الجماهيرية ، فصعدت الجبال ونزلت الأرياف  (  上山下乡) وشاركت في حملة ملصقات النقد والدحض (  大字报) ، وجبت شوارع بكين في المظاهرات التي  تدعو إلى إسقاط الامبريالية الأميركية والتحريفية السوفياتية (  打倒美帝打倒苏修 ) ..  الخ 

كما عاصرت فترة الإصلاح والانفتاح التي هندسها الزعيم دنغ شياو بينغ ، على أساس شعار كبير وواضح  يتمثل في أن الشيوعية  لا تعني ولا ينبغي أن تعني  أبدا الفقر والحرمان والتقوقع على الذات .. عاصرت تلك الفترة  بمفاجاّتها  وتطلعاتها  وتجلياتها  وتطوراتها  وعطاءاتها  وإنجازاتها التي نعيشها  اليوم .. تلك النظرية  التي نقلت الصين  من مرارة التخلف إلى رحابة التقدم ، ومن شظف العيش إلى نعومة الحياة ورغدها  .. تلك الفترة التي ساهمت في أن تتبوأ الصين مكانتها  كثاني أكبر  كيان اقتصادي في العالم ، وقوة دافعة  للنمو المستقر للاقتصاد العالمي ، وأداة لتغيير النظام العالمي السياسي والاقتصادي الجائر وغير المنصف لكي يصبح أكثر عدلا وإنصافا .. جنبا إلى جنب مع تعاظم الصين  وتحولها إلى قوة سياسية فاعلة في حفظ السلام والاستقرار العالميين ..

 pics

ألعلاقات العربية الصينية  أيها السادة  عريقة ومتينة ، وهي في تطور وتقدم ، ولعل لغة الأرقام  أقوى وأبلغ  من أي حديث عاطفي أو إنشائي  في هذا المجال  لا سيما  ونحن نتحدث عن العلاقات التجارية والاستثمارية .. كان الميزان التجاري  بين الدول العربية  والصين ، مع بداية انطلاق مرحلة الإصلاح والانفتاح ( 1979 )  لا يتجاوز العشرة مليارات دولار ، ولكنه  تصاعد  ليصل  إلى ما يزيد عن 36 مليار دولار  عند تأسيس  منتدى التعاون العربي الصيني عام 2004 ، ( والذي كان لي شرف الدعوة لتأسيسه مع بعض الزملاء السفراء العرب في بكين عام 2001  عندما كنت سفيرا لدولة فلسطين ورئيسا لمجلس السفراء العرب آنذاك )  ، وجاء تأسيس المنتدى ليشكل انعطافة هامة في تاريخ العلاقات العربية الصينية في جميع المجالات .  واستمر حجم التبادل التجاري بين الطرفين في الارتفاع ليصل إلى 146 مليار دولار عند انعقاد الدورة الأولى للمنتدى الاقتصادي التجاري بين الصين والدول العربية في نينغشيا عام 2010  .، ( ولي الشرف أن أكون الاّن مستشارا خاصا لهذا المنتدى )   ،  الذي شكل نقلة نوعية وهامة أخرى في تدعيم وتعزيز العلاقات والتبادلات التجارية والاستثمارية بين دولنا العربية والصين ، ورافدا هاما وضروريا لمنتدى التعاون العربي الصيني وليس بديلا عنه  ..

لقد جاء تأسيس المنتدى الاقتصادي التجاري بين الصين والدول العربية  عام 2010  في منطقة نينغشيا لقومية خوي الإسلامية مكملا لمنتدى التعاون العربي الصيني، وليسد ثغرات كثيرة في مجال التعاون التجاري والاقتصادي العربي الصيني ، لا سيما  أنه غير مقتصر على التعاون بين الحكومات  كما هو الحال في المنتدى . فالمعرض فتح اّفاقاجديدة  ، وفجر طاقات هائلة لم يكن المنتدى قد أثارها أو استغلها ، خاصة المنظمات غير الحكومية  والمؤسسات الإنتاجية الوطنية  وكبار رجال الأعمال  ، بل شكل المعرض منصة للمنافسة السليمة ، وساحة لتفعيل آليات عملية بين الشركات لإجراء التعاون بينها على أرضية المنفعة المتبادلة والكسب المشترك ، في الوقت الذي لا تتأثر  فيه هذه العلاقة بأي موقف أو احتكاك سياسي  يؤثر على عملها وتعاونها  كما هو الحال في منتدى التعاون العربي الصيني .. كما أن المعرض معرض دائم على مدار فصول وأيام العام ، وليس منتدى دوريا يعقد هنا أو هناك كل عامين ..

فعلى مدار الدورات الثلاث للمنتدى والتي عقدت في نينغشيا 2010 ، 2011 ، 2012 ، وكما الدورة الاولى ل "معرض الصين والدول العربية "  عام 2013 ( بعد ان ارتقى من منتدى الى معرض ) ،  شارك فيها العديد الرؤساء والملوك العرب وفي مقدمتهم العاهل الاردني وملك البحرين والعديد من رؤساء الحكومات ، كما شارك فيها  اكثر من مائة دولة ومنطقة و اكثر من مائة  مسؤول  حكومي على مستوى وزير ، وأكثر من 30 ألف مؤسسة تجارية واستثمارية ورجل أعمال ،  وتم توقيع أكثر من مائتي عقد تجاري واستثماري  بمبلغ إجمالي يزيد عن 255 مليار دولار ، حيث ساهم مساهمة فعالة في رفع حجم التجارة البينية بين العالم العربي والصين ليصل به عام 2012  إلى 224 مليار دولار ،  وليتخطى 300 مليار دولار هذا العام (  2013 ) ، ولتصبح الدول العربية بذلك سادس أكبر شريك تجاري للصين ، على الرغم من الازمة المالية العالمية والظروف الطارئة التي تعصف في بعض دولنا العربية ..

 pics

pics

ايتها السيدات ايها السادة

اذا كان" منتدى التعاون الصيني العربي " قد أصبح إطارا فعالا لإثراء المقومات الاستراتيجية للعلاقات الصينية العربية وتعزيز التعاون العملي بين الجانبين . فإن بناء " الحزام" و "الطريق" يمثل فرصة فريدة ونقطة انطلاق جديدة لدفع وتطوير وتفعيل " المعرض الصيني العربي " الذي تحتضنه منطقة نينغشيا ذاتية الحكم لقومية خوي المسلمة ، المنطقة الوحيدة في الصين التي تتمتع به قومية اسلامية بحكم ذاتي ، والتي هي على تماثل أو تقارب مع العالم العربي من حيث  التاريخ والثقافة والدين وغيرها . فهي تسير بخطى ثابتة نحو الحداثة ، وتقترب أكثر فأكثر من معالمنا العربية والإسلامية ، في عمرانها وكثرة مساجدها وشوارعها وحوانيتها المعربة .. والأهم من ذلك كله اللحمة والانسجام بين قوميات هذه المنطقة ، فعلى الرغم من التنوع السكاني الذي يثري ثقافتها وهويتها  وتنميتها المحلية  يشكل المسلمون فيها  36%  من إجمالي سكانها ، ومع ذلك تشعر بأن المنطقة بأسرها من المسلمين ، فلن تستطع التفريق بين مسلم وغير مسلم إلا بعد الاستفسار عن هويته وانتمائه .. إن هذه اللحمة وهذا الانسجام  بين قوميات المنطقة يعد نموذجا للانسجام بين كافة الأقليات القومية الصينية التي تعد 56 قومية ..

" معرض الصين والدول العربية " جاء بدعم ومشاركة من الحكومة المركزية ممثلة في وزارة التجارة ومجلس تنمية التجارة الخارجية وحكومة منطقة نينغشيا المحلية .. وقد وافقت الحكومة المركزية عام 2012 على اقامة  منطقة التجارة الحرة الشاملة في مدينة ينتشوان حاضرة منطقة نينغشيا  ، و"المنطقة التجريبية المنفتحة غير الساحلية" في منطقة نينغشيا والتي تعتبر المنطقة التجريبية الوحيدة على مستوى الدولة ، لتشكل نقطة حيوية اقتصادية جديدة للتجارة الصينية العربية ونقطة انطلاق لطريق الحرير الاقتصادي نحو الغرب .. والاهم من كل ذلك ما تشكله نينغشيا من بوابة رئيسية لتنمية المناطق الغربية والتي تعتبر ركيزة هامة من ركائز تحقيق الحلم الصيني .. لذا نقول وبكل تأكيد بأن نينغشيا قد تم تحديد مكانتها ودورها  في بناء طريق الحرير من قبل الحكومة المركزية ، حيث وصفها رئيس مجلس الدولة الصيني لي كا تشيانغ على انها "  نقطة استراتيجية هامة على طريق الحرير " .. فنينغشيا هي البوابة الرئيسية لتحقيق الحلم الصيني العربي المشترك ..

إضافة إلى كل تلك المزايا علينا أن لا ننسى  بأن المعرض ليس مقتصرا على التعاون بين منطقة نينغشيا بعينها والدول العربية ، بل معرض يشمل الصين بجميع مقاطعاتها ومدنها ومحافظاتها والدول العربية بكل حكوماتها ومنظماتها الإقليمية ومؤسساتها ورجال أعمالها غير الحكوميين. إنه معرض منفتح على الجميع ..

ولذا، فإن قوة البلاد وتأثيرها العالمي ، وعمق الصداقة وضخامة التعاون العربي الصيني ، اضافة الى  احتضان نينغشيا لهذا المعرض تشكل في مجموعها مزايا هامة  لا بد لنينغشيا من استثمارها ..  فكلها مزايا لا تتوفر واي منطقة اخرى ..    

 pics

pics

阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国